أخبار مصر

سفير واشنطن بالقاهرة: الولايات المتحدة ومصر تشتركان في صياغة حلول دبلوماسية تعزز الاستقرار الإقليمي

تشترك الولايات المتحدة ومصر في الالتزام بصياغة حلول دبلوماسية تعزز الاستقرار الإقليمي، وفقًا لما قاله جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة في مصر في ندوة افتراضية بغرفة التجارة الأمريكية بعنوان “الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر وتوقعات عام 2021”.

وقال السفير: “هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر عندما يتعلق الأمر بالمشاركة الدبلوماسية أيضًا”.

وأوضح كذلك أنه فيما يتعلق بجميع القضايا الإقليمية الرئيسية اليوم – من إيجاد حل سياسي في ليبيا ، إلى إحراز تقدم نحو السلام في الشرق الأوسط، إلى العمل على إيجاد حل لسد النهضة – تشترك الولايات المتحدة ومصر في الالتزام بصياغة حلول دبلوماسية. التي تعزز الاستقرار الإقليمي.

عقدت مصر مؤخرًا اجتماعاً لمدة ثلاثة أيام لمناقشة الترتيبات اللازمة لإجراء استفتاء على الدستور الليبي، قبل الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021.

عقد الاجتماع برعاية الأمم المتحدة، وشهد مشاركة وفدين من مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اختار المشاركون في منتدى الحوار السياسي الليبي في جنيف أعضاء السلطة التنفيذية المؤقتة الليبية الموحدة الجديدة التي ستبقى في السلطة حتى إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.

اختارت الجبهة الديمقراطية الليبية مجلس رئاسي جديد يتألف من ثلاثة أعضاء برئاسة محمد يونس المنفي الذي يمثل شرق ليبيا ونائبين, هم عبدالله اللافي، نائب عن مدينة الزاوية عن الغرب، وعضو سابق في المجلس الحالي موسى الكوني، عن الجنوب. في غضون ذلك، تم تعيين عبد الحميد دبيبة، وهو رجل أعمال بارز من مصراتة – الذي قام بزيارة للقاهرة مؤخرا و التقى الرئيس السيسي – رئيسًا للوزراء في حكومة الوحدة الوطنية الجديدة.

برغم كورونا ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية إلى الولايات المتحدة بنسبة 22٪ لتسجل 220 مليون دولار في 2020
بقلم نهال سمير

على الرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد، زادت الصادرات الزراعية المصرية إلى الولايات المتحدة بنسبة 22٪ خلال عام 2020، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 220 مليون دولار، وفقًا لسفير الولايات المتحدة في مصر جوناثان كوهين.

جاءت تصريحات السفير خلال كلمته في الندوة الإلكترونية التي استضافتها غرفة التجارة الأمريكية في مصر بعنوان “الشراكة الأمريكية-المصرية، وآفاق عام 2021”.

وقال إن الصادرات الزراعية الأمريكية إلى مصر زادت بنسبة ملحوظة 23٪ عام 2020 ، لتصل إلى ما يقرب من ملياري دولار ، بقيادة فول الصويا والحبوب ومنتجات الألبان والمكسرات.

قال السفير: “تقدم لنا مصر طلبًا متزايدًا وفرصًا جذابة في مجال الزراعة، وتنشط الشركات الأمريكية بالفعل في مجال الأغذية والمشروبات والمواد الأولية وغير ذلك الكثير”.

وأوضح السفير أن جمعيات الأعمال الزراعية في الولايات المتحدة تعمل بشكل وثيق مع الشركات المحلية لتبادل أفضل الممارسات”.

وقال كوهين كذلك إن هناك فرصًا لجلب التكنولوجيا والمعرفة الأمريكية لزيادة الانتاج وجعل المزارع أكثر كفاءة، ولتعظيم استخدام موارد المياه.

ومن شأن تبادل الخبرات هذا أن يعمل أيضًا على تحسين سلاسل التوريد والإنتاج، وتوسيع جودة وتوافر المواد الغذائية والمشروبات التي تتطلبها الزيادة السكانية في مصر.

السفارة الامريكية - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *