أخبار مصر

أبو الغار: البشري كان مؤرخا عظيما وقاضيا عادلا وكاتب شديد الاحترام

نعى الكاتب الدكتور محمد أبو الغار، رائد أطفال الأنابيب فى مصر والشرق والأوسط، رحيل المفكر والمؤرخ والفقيه القانوني المستشار طارق البشري، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الجمعة عن عمر ناهز 88 عامًا.

ونشر أبو الغار عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تدوينة جاء فيها: الرحل عن عالمنا مؤرخا عظيما وقاضيا عادلا، المستشار البشري قدم للوطن دراسات تاريخية هامة، أكثرها أهمية هي دراسته عن الحقبة ١٩٤٥/١٩٥٢.

وأضاف: كان لتغير رأي البشري في كل من مصر الفتاة والأخوان المسلمين والمراجعة التي تمت في الطبعة الأخيرة والتي كتب البشري فيها مقدمة طويلة ترك رأيه كما هو وأضاف رأيه الجديد وهو أمر يدل علي أنه رجل شديد الاحترام لنفسه وللقراء.

وتابع أبو الغار: كان البشري كريما معي حين طلبت زيارته وأبديت إنزعاجي من تحوله الفكري فتقبل كلامي بصدر رحب وتحاورنا أكثر من ساعتين. رحم اللي مصريًا عظيمًا فقده الوطن.

وطارق البشري، مفكر مصري، شغل منصب النائب الأول السابق لرئيس مجلس الدولة المصري ورئيسا للجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع عدة سنوات. تم تعيينه في فبراير 2011 كرئيس للجنة معنية لتعديل الدستور المصري.

صدر له «الديمقراطية والناصرية، سعد زغلول يفاوض الاستعمار، المسلمون والأقباط في إطار الجماعة الوطنية، الديمقراطية ونظام 23 يوليو 1952 – 1970، دراسات في الديمقراطية المصرية، بين الإسلام والعروبة، منهج النظر في النظم السياسية المعاصرة لبلدان العالم الإسلامي،مشكلتان وقراءة فيهما، شخصيات تاريخية، نحو تيار أساسى للأمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *