أخبار مصر

فيديو.. رئيس الشهر العقاري: عدم وجود مخالفات على الوحدة شرط أساسي لنقل الملكية

كشف جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، الإجراءات التي يحتاجها البائع والمشتري عند الذهاب لتسجيل نقل الملكية في الشهر العقاري عن طريق التراضي.

وقال ياقوت، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الأحد، أن تسجيل نقل الملكية في الشهر العقاري يتطلب ثلاث مستندات أساسية: «العقد المسجل سند ملكية البائع، شهادة تفيد بعدم وجود مخالفات على العقار، وكشف رسمي من الضرائب العقارية».

وأضاف أنه بتوافر هذه المستندات يتم نقل الملكية خلال أسبوعين على الأكثر، معقبًا: «مفيش ضرايب، رسم نقل الملكية المقرر حسب العقار فقط، ويكون شامل رسم تكلفة المساحة».

وأوضح أنه حال عدم تسجيل العقد، سيتم انتظار المادة الجاري تعديلها، مضيفًا أن مصلحة الشهر العقاري جهة تنفيذ للقوانين والتعليمات التي سيتم تعديلها خلال الفترة المقبلة.

وأثارت التعديلات الأخيرة على قانون الشهر العقاري، بضرورة تسجيل العقارات بصفة رسمية، حالة كبيرة من التخبط والجدل نتيجة عدم وضوح الإجراءات المطلوبة للتسجيل.

وكانت مصلحة الشهر العقاري أصدرت، الاثنين الماضي، المنشور رقم 6 لسنة 2021 بتعديل قانون الشهر العقاري وإجراءات التسجيل واختصار وإثبات ملكية العقار، والذي سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من 6 مارس المقبل.

الشهر العقاري - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *