الأدب

دراسة حديثة عن مكتبة الإسكندرية القديمة.. هل دمرتها الصراعات السياسية؟

كانت مكتبة الإسكندرية فى العصور القديمة واحدة من أبرز منارات المعرفة فى العالم القديم، لكنها تدمرت، وهناك أقاويل كثيرة حول هذه النهاية وهذا المصير، ومن ذلك ما قال به موقع My Modern Met.

يقول الموقع، ترك الحاكم الشهير الإسكندر الأكبر إرثًا هائلا، وبعد وفاته عام 323 قبل الميلاد، تم تقسيم الإمبراطورية المقدونية الشاسعة إلى عدة ممالك مختلفة مع حكام جدد، وأصبح بطليموس الأول (367-282 قبل الميلاد) حاكم مصر، وكانت رغبته فى الترويج للثقافة الهلنستية وجعل الإسكندرية عاصمة للمعرفة والتعلم مصدر إلهام لإنشاء مكتبة الإسكندرية الكبرى – إحدى أكبر المكتبات وأكثرها تأثيرًا فى العالم القديم.
الاسكندرية القديمة
الاسكندرية القديمة
ويتابع الموقع، إن المكتبة فى ذروتها، تشير التقديرات إلى أنها كانت تضم ما بين 40.000 إلى 400.000 مخطوطة يونانية ومصرية، وهو ما يعادل تقريبًا 100.000 كتاب، وتوافد العديد من العلماء اليونانيين على المكتبة للعمل، مما ساهم فى تعزيز سمعة الإسكندرية كمدينة رائدة، وفى نهاية المطاف، جمعت المكتبة الكثير من الوثائق لدرجة أنه تم إنشاء السيرابيوم لإيواء بعض مخطوطاتها، ومع ذلك، لم يبق شىء من مكتبة الإسكندرية الكبرى.
ويعتقد الكثيرون أنه تم تدمير المكتبة فى حريق كارثى فى الواقع، ولكن يبدو أن الأمر أكثر تعقيدا من ذلك.

وتحت عنوان “إنشاء مكتبة الإسكندرية الكبرى” يقول الموقع، إن الفكرة الأصلية لمكتبة الإسكندرية الكبرى ربما أتت من الإسكندر الأكبرنفسه، فعندما بدأ تشييدها فى عهد بطليموس الأول كانت جزءًا من مؤسسة أكبر تسمىMouseion، أو “مؤسسة Muses”، والتى تضمنت غرفًا مخصصة للموسيقى والشعر والفلسفة وعلم التشريح وعلم الفلك.
وتم الانتهاء من المكتبة على الأرجح بعد وفاة بطليموس الأول، فى وقت ما خلال عهد بطليموس الثانى (حوالى 309-246 قبل الميلاد)، بعد ذلك، بدأ هو والحكام البطالمة الذين تبعوه فى تجميع النصوص عن طريق إرسال عملاء ملكيين لديهم مبالغ كبيرة من المال لشراء أكبر عدد ممكن من الوثائق، بغض النظر عن الموضوع أو المؤلف، وكانت هذه الاستراتيجية فعالة للغاية، وسرعان ما وسعت المكتبة مجموعتها – وتطلبت فى النهاية بناء إضافيا فى القرن الثالث لاحتواء بعض مخطوطاتها.
ومع انتشار شهرة المكتبة فى جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ، توافد العلماء اليونانيون عليها للعمل والدراسة، كانت لها جاذبية كبيرة، ليس فقط للكم الهائل من المخطوطات ولكن أيضًا لحريتها الأكاديمية، حيث لم تكن المكتبة تابعة لأى مدرسة فلسفية معينة، بالإضافة إلى ذلك، حصل جميع العلماء الذين درسوا فى المؤسسة على وجبات مجانية وإقامة مجانية، ومن بين أبرز الأشخاص الذين عملوا فيها أرخميدس وإقليدس.

وفى عام 145 قبل الميلاد، انخرط رئيس أمناء المكتبة السادس، أريستارخوس (حوالى 216-145 قبل الميلاد)، فى صراع بين اثنين من الحكام البطلميين، بعد وصول بطليموس الثامن (184-116 قبل الميلاد) إلى السلطة، حيث طُرد أريستارخوس وجميع العلماء الأجانب من الإسكندرية، وأجبر هذا التطهير المدرسى الأكاديميين على إيجاد أو إنشاء أماكن جديدة للبحث فى جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط. ونتيجة لذلك، بدأ تأثير المكتبة والإسكندرية فى التضاؤل – ولم يعد يُنظر إليها على أنها مركز المعرفة – ورغب عدد أقل من العلماء فى العمل أو الإقامة هناك.
مكتبة الاسكندرية الكبرى
مكتبة الاسكندرية الكبرى
وعلى الرغم من ذلك، إلى أن المكتبة كانت لا تزال تعمل عندما سافر يوليوس قيصر فى سنة 48 قبل الميلاد، وكان هدفه الأول هو العثور على الجنرال بومبى وهزيمته، ولكن بعد اكتشاف أن عدوه قد مات بالفعل، شارك فى الحرب الأهلية فى الإسكندرية بين بطليموس الرابع عشر وكليوباترا السابعة .
بينما كانت قوات قيصر محاصرة فى الإسكندرية، حاول بعض الجنود منع أسطول بطليموس الرابع عشر عن طريق إشعال النار فى السفن الراسية بالفعل فى الميناء، ومن المفترض أن هذا الحريق انتشر فى المدينة وحرق جزءًا من المكتبة الكبرى بالإضافة إلى عدة آلاف من المخطوطات فى هذه العملية.

لكن المكتبة لم تسقط بعد الحريق كما يعتقد الكثيرون، فى الواقع، تشير المصادر بقوة إلى أن مبنى الرامسيوم الإضافى واصل المهمة، واستمر فى العمل كمكان للدراسة الأكاديمية، وإن كان تدريجيًا أقل تأثيرًا من ذى قبل.

وبعد أن أصبحت مصر جزءًا من الإمبراطورية الرومانية فى 30 قبل الميلاد، أصبحت الإسكندرية – وبالتالى المكتبة أنشأ الرومان مكتبات عديدة فى جميع أنحاء أراضيهم، مستخدمين أحيانًا مخطوطات الإسكندرية لتخزين هذه المؤسسات الأحدث.
وفى القرون اللاحقة، تبادلت المدينة عدة سلطات ونتيجة لذلك صارت مثقلة بالحروب، على الرغم من أن التاريخ الدقيق لتدميرها غير مؤكد، ويعتقد المؤرخون أن كل ما تبقى من المكتبة قد تم تدميره على الأرجح عام 272 م – أثناء اشتباك الإمبراطور أوريليان مع ملكة بالميرين فى زنوبيا – أو أثناء حصار دقلديانوس للإسكندرية عام 297 م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *