أخبار مصر

نائب رئيس المجلس المصري: دور الاتحاد الإفريقي بمفاوضات سد النهضة مجرد رعاية

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إن مصر تتحرك على الساحة الدولية والمجتمع الدولي؛ لدفع عملية التفاوض بسد النهضة نحو التوصل لاتفاق قانوني ملزم لكل الأطراف ويراعي مصالح الدول الثلاث، موضحًا أن الاتفاق يجب أن يضمن حق إثيوبيا في التنمية وحقوق مصر المائية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن المادة العاشرة من إعلان المبادئ تستند إلى فض أي نزاع أو خلاف من خلال المفاوضات أو التنسيق أو الوساطة، قائلًا إن ما قام به الاتحاد الإفريقي كانت مجرد رعاية ولم تصل إلى دور المؤثر.

وأيد المقترح المصري والسوداني بشأن وساطة رباعية بملف سد النهضة، لافتًا إلى أن وساطة الولايات المتحدة عام 2020 أدت إلى التوصل لمشروع اتفاق وافقت عليه الأطراف الثلاثة، ووقعت عليه مصر بالأحرف الأولى.

وكانت مصر قد أعلنت تأييدها لمقترح السودان الخاص بتطوير آلية التفاوض حول ملء وتشغيل سد النهضة إلى وساطة رباعية، فيما يصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الخرطوم الأسبوع المقبل.

واقترح السودان توسيع آلية التفاوض لتشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وأمريكا، وذلك بعد فشل جولات التفاوض على مدى سنوات بشأن التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي القريب جدًا من الحدود السودانية.

سد النهضة - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *