أخبار دولية

وزراء الخارجية العرب يؤكدون أهمية مواصلة الجهد لإزالة العوائق التي تعترض سبل تعزيز التعاون العربي الأفريقي

 

 

هناء السيد
أكد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أهمية مواصلة الجهد لإزالة العوائق التي تعترض سبل تعزيز التعاون العربي- الأفريقي.

جاء ذلك في قرار أصدره المجلس في ختام أعمال دورته العادية الـ155 ” بعنوان “العلاقات العربية والتجمعات الدولية والإقليمية”.

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بمواصلة التنسيق مع الدول الأعضاء ومفوضیة الاتحاد الأفریقي من أجل تنفیذ قرارات القمة العربیة- الأفریقیة الرابعة التي عقدت في “مالابو” في غینیا الاستوائیة خلال الفترة من 17 إلى 23 نوفمبر 2016.

ورحب المجلس باستضافة المملكة العربیة السعودیة للقمة العربیة- الأفریقیة الخامسة، وتكلیف الأمانة العامة للجامعة العربية بمواصلة التنسیق مع الدولة المضیفة ومفوضیة الاتحاد الأفریقي لتحدید موعد عقد اجتماعات القمة، والتأكید على أهمیة الإعداد الجید لها بالتنسیق بین الأمانة العامة للجامعة ومفوضیة الاتحاد الأفریقي والدولة المضیفة بما یضمن نجاحها.

وطالب المجلس الأمانة العامة للجامعة العريبة ومفوضیة الاتحاد الأفریقی بمواصلة التنسیق من أجل تنفیذ برامج التعاون العربیة- الأفریقیة القائمة.

وأكد المجلس على أهمیة مواصلة الجهود لإزالة العوائق التي تعترض سبل تفعیل وتطویر التعاون العربي- الأفریقي وتنظیم اجتماعات أجهزته، وذلك في ضوء كافة قرارات القمم العربیة – الأفریقیة السابقة والإعلانات الصادرة عنها.

ورحب المجلس مجددا بالإعلان حول فلسطین الصادر عن القمة العربیة- الأفریقیة الرابعة 2016 ، وتعزیز العمل مع الاتحاد الأفریقى لدعم قضیة فلسطین والتصدي لأي محاولات إسرائیلیة للالتفاف على مكانة القضیة في القارة الأفریقیة.

وأعرب وزراء الخارجية العرب عن التقدیر لموقف الاتحاد الأفریقي المؤید للموقف العربي تجاه القضیة الفلسطینیة، مرحبا بعقد الاجتماع الأول لآلية التنسیق المشتركة بین الأمانة العامة لجامعة الدول العربیة ومفوضیة الاتحاد الأفریقي ومنظمة التعاون الإسلامي بتاریخ 12/12/2018 في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربیة.

وأكد  المجلس أهمیة التعاون والتنسیق بین جامعة الدول العربیة والاتحاد الأفریقي في مجال مكافحة الإرهاب، والترحیب بالمقترح المقدم من جمهوریة مصر العربیة لإنشاء آلیة أفریقیة عربیة لمكافحة الإرهاب.

ورحب المجلس بنتائج المؤتمر الوزاري الأفریقي – العربي المشترك الثالث حول التنمیة الزراعیة والأمن الغذائي الذي انعقد في العاصمة السودانیة “الخرطوم”  خلال الفترة من 31/10 – 12 /11 2016، والطلب من الأمانة العامة للجامعة العربية التنسیق مع المنظمة العربیة  للتنمیة الزراعیة ومفوضیة الاتحاد الأفریقي وجمهوریة مصر العربیة لعقد الاجتماع الوزاري الأفریقي العربي المشترك الرابع في موعد یحدد لاحقا في مصر والإعداد الجید له.

كما رحب المجلس بنتائج الاجتماع المشترك الأول لوزراء الاقتصاد والتجارة والمالیة الأفارقة والعرب والذي عقد بتاریخ 21/11/2016 ، بمالابو في غینیا الاستوائیة ، والطلب من الأمانة العامة للجامعة العربية ومفوضیة الاتحاد الأفریقي مواصلة التعاون والعمل من أجل تنفیذ القرار رقم ( 3 ) من قرارات القمة العربیة – الأفریقیة الرابعة ، بشأن عقد اجتماع دوري عربي- أفریقي مشترك للوزراء المسؤولین عن الاقتصاد والتجارة والمالیة على هامش القمم العربیة- الأفریقیة.

وأكد المجلس على أهمیة دعم الدول الأعضاء للمعهد الثقافي العربي- الأفریقي حتى یتمكن من أداء الدور المنوط به؛ تنفیذا لقرارات القمة العربية – الأفريقية الثالثة التي عقدت بدولة الكویت 2013.

ورحب الوزراء باستضافة دولة توجو أعمال الدورة الثامنة للمعرض التجاري العربي- الأفریقي في موعد یحدد لاحقا، والتأكید على أهمیة التحضیر الجید له من قبل الجامعة العربیة والاتحاد الإفریقي والدولة المضیفة.

وأشاد المجلس  بتقدیم دولة الكویت جائزة المرحوم الدكتور عبد الرحمن السمیط للتنمیة الأفریقیة العام 2019 في مجال الأمن الغذائي، وعام 2020 حول التعلیم، وكذلك بمبادرة القروض المیسرة الملیاریة التي تقدمت بها دولة الكویت في القمة العربیة – الأفریقیة الثالثة التي عقدت في دولة الكویت عام 2013 بشأن تقدیم ملیار دولار أمریكي كقروض میسرة والتي تم تقدیم حوالي 56.99 % منها.

وأكد المجلس أهمیة تقدیم الدعم اللازم لبرنامج تعلیم اللغة العربیة في أفریقیا، والإشادة في هذا الصدد بالدعم المقدم من دولة الإمارات العربیة المتحدة بتقدیم مساهمة مالیة مقدارها 20  ألف دولار أمریكي، لدعم برامج تعلیم اللغة العربیة لطلبة الفرانكفونية، ومنها دعم مشروع المرحلة الثانیة من برنامج تعلیم اللغة العربیة والقیادات الإداریة الفرانكوفونیة في دولة تشاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *