أخبار مصر

بعد توقيع بروتوكول المبادرة الرئاسية.. كيف تسجل طلب إحلال سيارتك وتحويلها للعمل بالغاز؟

شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، اليوم، توقيع البروتوكول المنظم للمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة «الملاكي، والتاكسي، والميكروباص» التي مضى على صنعها 20 عاماً فأكثر بأخرى جديدة مصنعة محليًا وتعمل بالغاز الطبيعي؛ تمهيدا لانطلاقها الشهر الجاري.

وجاء توقيع البروتوكول بعد اتفاق وزارات المالية، والداخلية، والتجارة والصناعة، و31 بنكًا، وشركتي تأمين، و9 شركات لتصنيع السيارات على الإجراءات التنفيذية.

وقال مدبولي، إن المبادرة تُساعد فى تخفيف الأعباء عن المواطنين حيث تُتيح لهم حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة، وفرصة امتلاك سيارات جديدة بدلاً من سياراتهم المتقادمة التى تُكلفهم كثيرًا فى التشغيل والصيانة، إضافة إلى الوفر الاقتصادى الذى سيعود عليهم من خلال ترشيد استهلاك البنزين، والعمل بالطاقة النظيفة.

ولفت إلى أن المبادرة سيكون لها آثارًا إيجابية فى الحد من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة، والإسهام فى تيسير حركة المرور حيث تضمن عدم وجود سيارات متهالكة تتسبب بأعطالها المتكررة فى حدوث اختناقات مرورية.

ومع اقتراب تنفيذها قبل نهاية الشهر الحالى، تنشر لكم «الشروق» ترصد كل كافة المعلومات والتساؤلات الخاصة بالمرحلة الأولى للمبادرة.

كيفية التسجيل على الموقع الإلكتروني للمبادرة والأوراق

1- تشمل خطوات التقديم الدخول في البداية إلى موقع المبادرة من خلال الرابط التالي: (https://www.gogreenmasr.com/ar/login)، وبعد الدخول على الرابط السابق عليك تدشين حساب وإدخال بعض البيانات كاسم الشخص رباعي ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، والرقم القومي ورقم الهاتف الأرضي والسن والمحافظة والصورة الشخصية، ليمكنك تسجيل الدخول بعد ذلك في أي وقت من خلال الرقم القومي وكلمة المرور الخاصة بك.

2- بعد تسجيل الدخول وللبدء في تقديم طلب إحلال سيارتك، يتطلب منك بعض المعلومات التي تخص المستفيد من المبادرة وسيارته، مثل تسجيل رقم السيارة والماتور والرخصة ونوع السيارة ملاكي أم أجرة أم ميكروباص، وعنوان المنزل وتاريخ إنتاج السيارة والموديل الخاص بها.

3- علاوة على صورة من البطاقة ووصل كهرباء وصورة من رخصة القيادة ورخصة السيارة، ثم في النهاية يتم عرض انواع السيارات المشاركة بالمبادرة حتى الان وهما (نيسان صني ونيسان سنترا، وهيونداي اكسنت آر بي وهيونداي النترا اتش بي، ولادا جرانتا، وشيفورلية اوبترا، وبي واي دي إف 3).

4- بعد تقديم الطلب على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة، ستقوم وزارة الصناعة بمراجعة هذه الطلبات بالتعاون مع الجهات المعنية، كإدارة المرور، للتأكد من الرخصة والسيارة، وبعد استيفاء كل الشروط سيتم التواصل مع مقدم الطلب من أجل التوجه لأحد البنوك لبدء برنامج التمويل وتسليم السيارة القديمة للتخريد.

5-بعد ذلك يتم التواصل مع المتقدمين بطلبات الإحلال من خلال بياناتهم المقدمة في الطلب، بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات وفحص الطلبات وتحديد موقفها.

6- وبعد أن يتم الموافقة على الطلب سيقوم المواطن بتجهيز المستندات التالية للتوجه إلى البنك، وهي: صورة لبطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن، وتقديم مستند محل الإقامة سواء تمليك أو إيجار، وإيصال كهرباء أو مياه حديث لم يمر عليه 3 أشهر، إلى جانب طابع من التأمينات الاجتماعية موضح بها أن المستفيد مؤمن عليه كسائق أو صاحب عمل (سيارة).

7-تتضمن الإجراءات تقديم صحيفة حالة جنائية لم يمر عليها أكثر من شهر، وتقديم شهادة من مصلحة الضرائب التابع لها المستفيد بأنه ليس له أي ملف ضريبي، أو مستحقات ضريبية واجبة الأداء، بالإضافة إلى رخصة سارية للسيارة القديمة المطلوب إحلالها.

وجاء توقيع البروتوكول بعد اتفاق وزارات المالية، والداخلية، والتجارة والصناعة، و31 بنكًا، وشركتي تأمين، و9 شركات لتصنيع السيارات على الإجراءات التنفيذية.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *