أخبار مصر

الحكومتان المصرية والسودانية تطالبان إثيوبيا بقبول الوساطة الرباعية حول سد النهضة

دعا مجلس الوزراء المصري ونظيره السوداني، إثيوبيا إلى الموافقة على المقترح السوداني بتطوير آلية التفاوض التي يرعاها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة، عبر تشكيل رباعية دولية.
وفي بيان صحفي مشترك بمناسبة زيارة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أكد الجانبان تطابق رؤى الجانبين حول الأهمية القصوى التي يحظى بها هذا ملف سد النهضة من جانب قيادتى وشعبى البلدين، واستمرار التأكيد على الثوابت الخاصة بهذا الملف حيث أكدا على أهمية التوصل لاتفاق قانونى ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى بما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا المشروع على دولتى المصب.
كما أكد البلدان على أن لديهما إرادة سياسية ورغبة جادة لتحقيق هذا الهدف فى أقرب فرصة ممكنة، كما طالبا إثيوبيا بإبداء حسن النية والانخراط فى عملية تفاوضية فعالة من أجل التوصل لهذا الاتفاق .

كما رحب البلدان بتولى جمهورية الكونجو الديمقراطية قيادة هذه المفاوضات. وأكدت جمهورية مصر العربية تأييدها لمقترح السودان حول تطوير آلية التفاوض التى يرعاها الاتحاد الإفريقى من خلال تشكيل رباعية دولية تقودها وتسيرها جمهورية الكونجو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى وتشمل كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة للتوسط فى المفاوضات.

كما رحب البلدان بإعلان الامين العام للأمم المتحدة لدعم مبادرة الوساطة الرباعية ويتطلعان لموافقة اثيوبيا على هذه الصيغة لإخراج المفاوضات من المأزق الراهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *