أخبار مصر

وزير الخارجية: نهتم بحقوق الإنسان بالمفهوم الشامل والشركاء يغلفون الإيجابيات

– أبو العلا يطالب بدور للسفراء لتوضيح صورة مصر..
قال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن مصر تهتم بملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل.
وأضاف خلال كلمته بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أن مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية لتجاوز أي سلبيات وتمنح المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع، ومراعاة كافة الاعتبارات والعمل على تحقيق الاستحقاقات المؤكدة.

وقال شكري “ندير الحوار في هذا الملف بشفافية وليس لدينا ما نخاف منه أو نخفيه وقمنا باستحقاقات انتخابية و أصدرنا تشريعات هامة، والتمثيل النسائي في المجالس النيابية يتجاوز ٢٥ ٪؜ وهذه النسبة لم تتحقق في كثير من الدول المتقدمة و الشركاء يغفلون الكثير من الإيجابيات”.

قال شكرى “المنظمات النشطة في هذا الملف يركزون السلبيات دون النظر للصورة في مجملها و لا يمكن ان نقول اننا نحقق تقدم في مجالات بعينها و نغفل أخرى، مؤكدا، ليس لدينا ما نخشاه و ليس لدينا ما نخفيه.
من جهته قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن البيان الذي وقعت عليه 31 دولة بمجلس حقوق الإنسان، تضمن عبارات مطاطية وحمل الكثير من المغالطات، ومعلومات من طرف واحد، تتعارض مع المواثيق الدولية.

وتسائل أبو العلا في كلمته باجتماع اللجانى قبل قليل بحضور وزير الخارجية، سامح شكري “أين هم من حقوق الإنسان في سوريا أو حتى من الانتهاكات في بلادهم”.

وقال “هناك تقدم كبير في مجال حقوق الإنسان وفقًا لمنظورنا وبما يتفق مع الدين”، مضيفا : “ولا ننسى الجهود الدؤوبة فيما يخص المرأة وحقوق الأقباط لكن لا أحد يتحدث عنها”.

وأكد على ضرورة وجود دور قوي للسفراء بالخارج لتوضيح الصورة الحقيقة لأوضاع حقوق الإنسان، وقال “أمريكا استطاعت تشكيل لوبي ضغط، وآن الأوان ليكون هناك لوبي لنا “.

سامح شكري - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *