أخبار مصر

متحف الحضارة: عرض المومياوات الملكية بعد أسبوعين من نقلها لإجراءات تتعلق بسلامتها

قال أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة، إنه تم عمل بروفات نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط، موضحًا أن المومياوات سيتم وضعها في كبسولة نيتروجين قبل وضعها بالعربات التي ستنقلها.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مانشيت» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الجمعة، أن موكب نقل المومياوات الملكية ضمن مهرجان سيتم إذاعته على قنوات التلفزيون المصري وبعض المحطات العالمية، مشيرًا إلى مشاركة أكثر من جهة في إعداد الاحتفال.
وذكر أنه لن يتم عرض المومياوات أو القطع الأثرية أثناء نقلها من المتحف المصري لمتحف الحضارة، لافتًا إلى عرض المومياوات بمتحف الحضارة بعد أسبوعين من نقلها، لإجراءات تتعلق بحفظ وسلامة المومياء.
وأوضح أن متحف الحضارة يتميز بعرضه لكل الحضارات المصرية بدءً من الفرعونية مرورًا بالعصر البطلمي والإغريقي والقبطي والإسلامي وحتى العصر الحديث، بينما المتحف المصري والمتحف المصري الكبير يركزان على عرض الآثار الفرعونية فقط.
وأشار إلى ارتباط متحف الحضارة بعدد من الأنشطة الأخرى كمراكز الترميم والمطاعم والمسارح، ليكون بمثابة منارة ثقافية، موضحًا أنه سيتم عرض المومياوات الملكية بقاعة أشبه بالقبر، فضلًا عن عرض بعض من مقتنيات كل ملك وملكة، إضافة إلى سرد عن قصة حياتهم.
ولفت إلى استقبال متحف الحضارة للزوار في 4 من أبريل المقبل، بعد افتتاح الرئيس له في 3 أبريل، إلا أن فتح الزيارة للمومياوات يكون بعد أسبوعين من الافتتاح.
وأعلنت وزارة السياحة والآثار، رسميا عن موعد نقل المومياوات الملكية ليكون يوم 3 أبريل المقبل، ذلك الحدث العالمي الذي سيبهر العالم بعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية المتفردة، حيث سيكون الموكب مهيب لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط.

احدى الموميات الملكية - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *