أخبار مصر

تفاصيل اجتماع الجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن بمشاركة مدبولي

مدبولي: توجيهات من الرئيس السيسي بالعمل على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين

-استمرار الاتصالات والتنسيق لمعالجة أية صعوبات قد تواجه عملية التبادل التجاري وإزالتها
-نقدر موقف الأردن الداعم لمصر والسودان حيال ملف سد النهضة الإثيوبي
-مصر تؤكد أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لدى البلدين.. ونعمل معاً على دفع جهود تسويتها وفقاً للمرجعيات الدولية المُتفق عليها
الخصاونة: آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق بدأت منذ فترة لتأسيس مبادئ التكامل الاقتصادي والتجاري
الملك عبدالله: ندعم كل مقترحات التعاون التي يتم مناقشتها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين
جامع: ارتفاع حجم التبادل التجاري ما بين مصر والأردن بنسبة 6.3 % خلال العام الماضي
انطلقت بالعاصمة الأردنية عمّان، أعمال الدورة الـ 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من وزراء حكومته من بينهم وزراء الكهرباء، والبترول، والتموين، والتعاون الدولي، والصحة، والاتصالات، والإسكان، والنقل، والطيران المدني، والزراعة، والتجارة والصناعة، ورئيس هيئة الدواء المصرية، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالإضافة إلى عدد آخر من المسئولين وممثلي الجهات المعنية.
وتناولت أعمال الدورة الحالية للجنة المشتركة، عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات لاسيما زيادة التبادل التجاري، وتسهيل نفاذ السلع إلى الأسواق، فضلاً عن التعاون في مجالات الإسكان، والكهرباء، والموارد المائية، وغيرها.
وأشار مدبولي، خلال مشاركته في أعمال الدورة المشتركة، إلى قدرة مصر والأردن على التعامل مع الظروف الاستثنائية التي سببتها جائحة كورونا، بالمقارنة بدول أخرى لديها إمكانيات أكبر، والتي كان لها آثار جسيمة على كافة مناحي الحياة، مؤكدا أن ذلك يستدعي من الطرفين تكاتف الجهود خلال المرحلة المقبلة للخروج من هذه الأزمة.
وأشاد مدبولي، بانتظام انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، واصفاً اللجنة بأنها من أكثر اللجان المشتركة انتظاماً، ويعد هذا انعكاسا لخصوصية العلاقات المصرية الأردنية.
وأكد مدبولي، أهمية العمل بشكل مُشترك ومنسق، لإيجاد حلول وتسويات سياسية لمختلف القضايا، مؤكداً في هذا الصدد أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لدى البلدين، لافتا إلى أن البلدين يعملان معاً على دفع جهود تسويتها وفقاً للمرجعيات الدولية المُتفق عليها، وعلى أساس مبدأ حل الدولتين، وبما يُفضي الى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
كما أشاد مدبولي بالرعاية التي يحظى بها المواطنون المصريون، العاملون في الأردن، من جانب الحكومة الأردنية في ظل توجيهات العاهل الأردني بهذا الخصوص، مشيراً إلى مساهماتهم الفعالة في مجالات العمل المختلفة في النشاط الاقتصادي والإنتاجي بالمملكة، مؤكداً أن ما يمثلونه من عنصر إيجابي في العلاقات بين البلدين يسهم في تحقيق المصالح المُشتركة والمُتبادلة.
وفي إطار التعاون والدعم المُتبادل بين البلدين، أكد مدبولي، أن لديه توجيهات مباشرة من الرئيس السيسي، بإرسال رسالة دعم كامل إلى الأشقاء في الأردن، لاسيما فيما يتعلق بجائحة كورونا، وتلبية طلبات الجانب الأردني بما يوافق إمكانيات مصر.
وشدد مدبولي، على أهمية العمل على زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيعه ليشمل بنودا جديدة، وتشجيع الاستثمارات المُتبادلة، مؤكدا ضرورة استمرار الاتصالات والتنسيق؛ لمعالجة أية صعوبات قد تواجه عملية التبادل التجاري وإزالتها.
وأشاد مدبولي، بموقف الأردن وتفهمها ودعمها للموقف المصري والسوداني حيال ملف سد النهضة، مؤكداً سعي مصر إلى حل القضية بالسبل الدبلوماسية.
وأعرب رئيس الوزراء عن أمله في أن تتوصل اجتماعات التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، المزمع عقدها اليوم الأربعاء، إلى اتفاقيات يتم ترجمتها على أرض الواقع في القريب العاجل، لاسيما في مجال الطاقة والتبادل التجاري.
من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الأردني، بمشاركة مدبولي والوفد المرافق له في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، مشيراً إلى أن تلك الدورة تعد ترجمة للعلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين، بداية بالعلاقات التي تربط الرئيس السيسي بأخيه الملك عبدالله، وتنسحب إلى المسئولين، وتمتد لتشمل العلاقات المتميزة بين المواطنين المصريين بأشقائهم الأردنيين.
وأكد الخصاونة، أن رؤى البلدين توافقت وتطابقت حول أهمية استمرار العمل على حل القضية الفلسطينية التي تشغل البلدين، وذلك على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية لها سيادة كاملة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار إلى أن آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق بدأت منذ فترة، وشهدت العديد من الزيارات المتبادلة الثلاثية لتأسيس مبادئ التكامل الاقتصادي والتجاري لاسيما في مجال الطاقة والكهرباء، بما يتوازى ويتقاطع مع اللجان المشتركة والمسارات الثنائية.
واستعرض الاجتماعات التي شهدتها الأطراف خلال الفترة الماضية، لاسيما القمة التي استضافتها عمان في أغسطس 2020، والاتصالات التي تمت منذ عقد القمة، بما في ذلك اللقاءات الوزارية التي استضافتها القاهرة في ديسمبر 2020، بما يُمهد إلى عقد قمة ثلاثية في القريب العاجل لتعزيز هذا التعاون.
واستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، أمس، رئيس مجلس الوزراء المصري، بقصر الحسينية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها مدبولي إلى العاصمة الأردنية، عمان.
وأعرب الملك عبد الله عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، ودعمه لكل مقترحات التعاون التي يتم مناقشتها، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
من جانبه أطلع مدبولي ملك الأردن على أبرز ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الحالية للجنة المشتركة، في مجالات الربط الكهربائي، والصحة، والنقل، والإسكان، مشيراً إلى أن اصطحابه لهذا العدد الكبير من الوزراء لحضور الاجتماعات، يعكس حجم الاهتمام الذى توليه مصر بالعلاقات والتعاون مع الأردن الشقيق.
ومن ناحيتها، قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن العلاقات التجارية بين مصر والأردن تشهد تطوراً ملموساً خلال المرحلة الحالية، حيث بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري السلعي خلال الفترة من يناير – نوفمبر 2020 نحو 565.9 مليون دولار مقارنة بنحو 532 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 محققاً نسبة زيادة قدرها 6.3 %.
وأشارت الوزيرة، إلى أن الصادرات السلعية المصرية حققت خلال نفس الفترة نسبة زيادة قدرها 9.9 % حيث بلغت 457.2 مليون دولار مقارنة بنحو 416 مليون دولار، كما حقق الميزان التجاري بين البلدين خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2020 فائضاً لصالح مصر بقيمة 348.5 مليون دولار مقارنة بنحو 299.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 16.2% .
وتضمنت أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الأردني في المنتجات الغذائية والفاكهة والسيراميك وحديد التسليح بينما تضمنت أهم بنود الواردات المصرية في الأدوية والمخصبات الزراعية والسجاد والأسمدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *