أخبار مصر

طلبات إحاطة برلمانية للوقوف على أسباب حادث قطاري سوهاج ومحاسبة المقصرين

الضبع: الحادث لا يعكر صفو «السكة الحديد».. والمصابون لا يعلمون أسبابه
تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة، للكشف عن أسباب وقوع حادث تصادم قطاري سوهاج، ومحاسبة المقصرين والمسؤولين عن وقوعه.

وقالت النائبة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مارثا محروس، في تصريحات خاصة لـ«الشروق» إنها تقدمت بطلب إحاطة موجه لوزير النقل كامل الوزير، لبيان أسباب الحادث، وكيفية تفادي حوادث شبيهة في المستقبل.

كما تقدم النواب عمرو درويش، وأميرة صابر وأحمد مقلد بطلبات إحاطة مماثلة للوقوف على أسباب الحادث، ومحاسبة المقصرين.

وتساءلت مارثا، في طلب الإحاطة، عما وصفته بـ«اختفاء شرطة النقل والمواصلات»، ودور الإبلاغ عن الأعطال والربط الإلكتروني بين المحطات والقطارات، في الوقت الذي تعلن فيه الدولة عن مليارات الجنيهات لتطوير السكك الحديدية وإشاراتها.

وشددت على أن كل وزير يتحمل المسؤولية السياسية عما يحدث في وزارته، واستدركت أن قرار الاستقالة يخضع لتقدير الوزير نفسه ولا يمكن قياسه على استقالة الوزير السابق.

وأوضحت أن وجود ما قالت إنها «عناصر تخريبية استطاعت الوصول لهدفها وأدت لهذا الحادث» يحمل الوزير والمسؤولين مسؤولية وجود هذه العناصر، ووصولها لمرفق حيوي مثل السكك الحديدية، لافتة إلى أن الأيام المقبلة ستكشف عن مدى صحة هذا الأمر، وأسباب الحادث من خلال التحقيقات.

وأشارت إلى أن مجلس النواب ينتظر نتائج التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في هذا الحادث المروع، مؤكدًا أن أرواح الأبرياء من أبناء الوطن غالية، ولابد من مساءلة المتسببين في هذا الحادث الأليم.

وشكلت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، لجنة تضم وفدًا مصغرًا توجه لموقع الحادث مساء الجمعة، وقال رئيسها النائب محمود الضبع، إن الوفد زار المصابين وتفقد مكان الحادث.

وأضاف «الضبع»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن اللجنة المصغرة تعد تقريرًا لتقديمه للنائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، مؤكدًا أن المصابين لم تكن لديهم معلومات محددة بشأن أسباب الحادث.

وبشأن فتح لجنة النقل لملف السكة الحديد، قال الضبع: «الحادث لا يعكر صفو منظومة السكة الحديد، ولا نزال في مرحلة التطوير في جميع أركان المنظومة».

وكان رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، تقدم بخالص العزاء والمواساة، إلى الشعب المصري في ضحايا حادث تصادم قطاري سوهاج.

وقال في بيان مساء أمس الجمعة: «بقلوب يعتصرها الألم والحزن أنعى باسمي وباسم جميع أعضاء المجلس، ضحايا الحادث الأليم».

وقال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، في بيان مماثل: «بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره، ينعى مجلس الشيوخ ضحايا الحادث الأليم، الذى أسفر عن وقوع العديد من الوفيات والإصابات».

وأضاف: «إذ ينتظر المجلس نتائج التحقيقات التي تجريها النيابة العامة للوقوف على أسباب الحادث والمتسبب فيه، يتقدم بأحر التعازي إلى رئيس الجمهورية، والشعب المصري، وإلى أسر الضحايا، داعيا الله عز وجل أن يتقبلهم من الشهداء ويتغمدهم بواسع رحمته وأن يعجل سبحانه وتعالى لمصابي هذا الحادث بالشفاء التام وموفور الصحة».

ونعى وكيل أول مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، شهداء الحادث، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يعجل بشفاء المصابين، وقال في بيان: «تابعت مستجدات الحادث أولًا بأول مع الجهات المختصة منذ اللحظات الأولى لوقوعه»، مشيدًا بما وصفه بالتحرك السريع من أجهزة الدولة المعنية.

وقالت النائبة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مارثا محروس، في تصريحات خاصة لـ«الشروق» إنها تقدمت بطلب إحاطة موجه لوزير النقل كامل الوزير، لبيان أسباب الحادث، وكيفية تفادي حوادث شبيهة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *