أخبار مصر

الأكاديمية الوطنية للتدريب تواصل عمل ورش ومحاضرات تدربية لمتدربي البرنامج الرئاسي

عضو المكتب الفني لوزير الثقافة: الأمة التي لا تعرف تاريخها لا تحسن صناعة مستقبلها

تواصل الأكاديمية الوطنية للتدريب عمل ورش ومحاضرات تدريبية، علاوة على عدة أنشطة وفاعليات رياضية، وتسعى ​الأكاديمية الوطنية إلى وضع برنامجًا متكاملًا يتضمن عدة أنشطة وفعاليات، فتهتم الاكاديمية الوطنية بالشقين الثقافي للحفاظ على الهوية المصرية، وإثراء المتدربين بتاريخ التراث القديم، والرياضي باعتبار النشاط البدني هو العنصر الأساسي لبناء مجتمع قوي.

وفي السطور التالية، نسرد بعض آراء متدربي البرنامج عن تلك الأنشطة والفعاليات، ومدى استفادتهم منها.

في البداية، يقول الدكتور حسام الدين محمد، مدير عام إدارة شئون المواردين بمجموعة شركات المصرية للاتصالات، بالبرامج: “البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، ليس فقط مجرد برنامج تدريبي عادي، بل بالنسبة لي هو تجربة حياتية مختلفة تمامًا عن جميع ما مررت به من خبرات”.

وأضاف محمد، خلال البرنامج، أن الشق الثقافي بالبرنامج كواحد من المحاور الهامة في إثراء الشخصية، حيث راعته الأكاديمية في تصميم البرنامج بوضع أنشطة متنوعة من جلسات نقاشية لمجموعة من الكتب المختارة من آدباء متميزين، علاوة على عقد ندوات ثقافية ومحاضرات توعوية وفعاليات فنية.

وتطرق إلى انتخابات أندية البرنامج كأولى الفعاليات الجماعية للدفعة بعد أسابيع قليلة من بداية الرحلة وإنطلاق أنشطة البرنامج، فكانت فرصة رائعة للتعرف عن قرب على خبرات وإنجازات المتدربين عن طريق عرض المرشحين لأنفسهم وبرامجهم الانتخابية، مشيدًا بالعملية الانتخابية التي أدراتها الأكاديمية الوطنية بمنتهى الحرفية والشفافية وحسن التنظيم.

​وتحدث عن مهام النادي العلمي، والتي تشمل تبادل الخبرات المعرفية والعملية بين متدربي الدفعة عن طريق مشاركة معلومات وتقارير محدثة من مصادر معتبرة في مختلف النواحي العملية والإدارية، والعمل على مبادرة مجتمعية لرفع كفاءة البنية التحتية العلمية لمدارس المرحلة الأعدادية والثانوية في المناطق الأقل حظًا بالإضافة إلى تطوير حاضنة للأفكار لعمل أبحاث ودراسات لوضع حلول عملية وعملية لمعالجة المشكلات والظواهر السلبية.

بينما شددت عبير عبد الحميد، عضو المكتب الفني، لوزيرة الثقافة، على أهمية الأنشطة الثقافية بالبرامج قائلة: ” الأمة التي لا تعرف تاريحها لا تحسن صناعة مستقبلها، لأن الإنسان هو حامل الثقافة، والثقافة هي العنصر من عناصر تشكيل الوعي القومي والوطني، وحائط الصد ضد أي فكر متطرف يهاجم مصر”.

وأشارت عبد الحميد، إلى أن البرنامج الرياضي يعمل على ممارستنا للرياضة من قبل، وبعد أن قطعنا شوطًا كبيرًا في البرنامج، لمسنا فرق عظيم في تنظيم يومنا واستعادة نشاطنا، إلى جانب ممارستنا لألعاب رياضية مختلفة وتزويدنا بمعلومات عنها.

وشرحت عبد الحميد عملية انتخابات أندية البرنامج والمهام المنوطة بها، موضحة أنه لو أتيحت الفرصة لكل متدرب ليعرض البرنامج الانتخابي لكل نادي، مما خلق أجواء تنافسية لاقتاع المواجدون ببرنامجه الانتخابي.

​شرحت عبير عبد الحميد عملية انتخابات أندية البرنامج والمهام المنوطة بها، موضحةً إنه أُتيحت الفرصة لكل مُتدرب ليعرض البرنامج الانتخابي لكل نادي؛ مما خلق أجواء تنافسية لاقناع المتواجدون ببرنامجه الانتخابي، موضحة أن انتخابات الأندية تمت في بداية البرنامج، وفي ذلك الحين لم يكن يعرف بعضهم البعض.

وتحدثت عن أنشطة النادي الثقافي للبرنامج حيث تم أهداء للمتدربين نسخة من الجزء الأول لكتاب ” حكاية الولاد والأرض”، وشراء كتاب ” راجل ذو البدالة البيضاء”، علاوة على سعي النادي الثقافي إلى تنظيم معرض للحرف التقليدية المصرية، تماشيًا مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، إلى جانب وضع خطة مستقبلية لتنسيق زيارات ثقافية لعدة أماكن منها قصر البارون.

بينما استعرض محمد أنور عبد السلام، مدرس مساعد في كلية التجارة، جامعة الزقازيق، والاستفادة العائدة عليهم من الشق الثقافي بالبرنامج، حيث ساهم على التعرف على جهود وزارة الثقافة المختلفة التي أعدتها الأكاديمية الوطنية التي ساعدتهم في تنمية الإدراك الشخصي وتشكيل الوعي الثقافي ومعرفة قوى مصر الناعمة، فضلًا عن كشف الهوية المصرية الأصيلة والتراث الثري المصري.

وأضاف عبد السلام، أن البرنامج الرياضي يساعد في رفع مستوى اللياقة البدنية لدى بشكل كبير وملحوظ، علاوة على صقل المستوى المهاري لدى في لعبتي كرة السلة والطايرة، وهذا تعزيزًا لقيمة الرياضة كجزء من خطة إعداد رجل الدولة، موضحًا أن فكرة التأهيل بالبرنامج لا تشمل التأهيل العقلي فقط ولكن تتضمن أيضًا التأكيد على أهمية الرياضة.

بينما عرف المهندس، محمد ربيع، نائب مدير المكتب الفني للتصميمات والاستشارات الهندسية التابع لوزارة قطاع الأعمال، أن الأنشطة الثقافية هي بيئة خصبة لتبادل الخبرات وأداء فعالة على التواصل الإيجابي والتفاعل البناء، وتوسيع أفقًا وتزويدنا بالمعرفة والقدرة على الإنخراط في الثقافات المحيطة بهم في المجتمع، بالإضافة إلى إتاحة لنا نظرة عن القرب لمختلف الفنون سواء كانت مسرح أو أوبرا.

وشرح ربيع البرنامج الرياضي المُعد لهم أنه لا يقل أهمية عن باقي البرامج، مشددًا على أهمية الرياضة من إعادة بناء البدن الجسمي، من أجل زيادة نسبة التحصيل الدراسي، علاوة على ذلك يتيح البرنامج الرياضي لهم أخذ فكرة عن معظم الألعاب إلى جانب ممارستهم لها.

وتطرق إلى عملية انتخابات أندية البرنامج التي محاكاة للعملية الانتخابية بكل مراحلها بداية من إعلان أسماء المترشحين مرورًا بالدعاية الانتخابية وعرض برنامج كل مرشح على حده، وصولًا للاقتراع السري المباشر، وفي النهاية إعلان الأسماء القائزة والحاصلة على أعلى نسبة تصويت.

وعرض محمد مهامه، بالنادي اليبيئي، ومنها إعداد خطة سنوية لأنشطة النادي ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها من المختصين داخل الأكاديمية، ووضع برامج تنفيذية لأنشطة النادي، علاوة على توثيق أنشطة النادي وفقًا للضوابط المعمول بها بالأكاديمية.

وتخللت أنشطة أندية البرنامج في عدة فعاليات وزيارات ، حيث أقاموا منسقو الأندية احتفالية بـ ” يوم الشهيد”، وذلك من خلال استضافة زوجة الشهيد العقيد أحمد منسي عبر الفيديو كونفرانس، يوم الثلاثاء 9 مارس، علاوة على تنسيق زيارات لـ ” محمية وادي دجلة”، في المعادي ضمن أنشطة النادي البيئي يوم الاربعاء الموافق 24 فبراير، وزيارتي قصر البارون وعرض الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات.

حيث أقاموا منسقو الأندية احتفالية بـ ” يوم الشهيد”، ذلك من خلال أنشطة أندية البرنامج من عدة فعاليات وزيارات مج عدة فعاليات وزيارات، فأقام منسقو الأندية احتفالية ب”يوم الشهيد”وذلك من خلال استضافة زوجة الشهيد العقيد أحمد منسي عبر الفيديوكونفراس يوم الثلاثاء الموافق 9 مارس، ونسقوا زيارات لـ “محمية وادي دجلة” في المعادي ضمن أنشطة النادي البيئي يوم الأربعاء الموافق 24 فبراير، وزيارتي “قصر البارون”و “عرض الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات” وذلك ضمن أنشطة النادي الثقافي يوم السبت 6 مارس.

وأطلقوا مبادرة لترشيد المياه داخل الأكاديمية الوطنية واستخدام الأساليب الحديثة في تقنين المياه المهدرة؛ بهدف الحفاظ على مصادر مياه المختلفة، وهذا ضمن أنشطة النادي البيئي.

ويُذكر أن الأكاديمية الوطنية للتدريب صُممت برنامجًا رياضيًا يتم فيه التدريب البدني العام للمتدربين على مدار يومين أسبوعيًا، يليه تخصيص وقت لتعلم وممارسة بعض الألعاب الرياضية حسب ميول واهتمامات المتدربين ووفق برنامج تدريبي مُقنن، إلى جانب حضور متدربو البرنامج مباراة “مصر وسلوفينيا” لبطولة العالم لكرة اليد رجال 2021 باستاد القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *