تكنولوجيا

انجاز بحثي جديد E-just ؛ ابتكار حبر سري باستخدام تكنولوجيا النانو الضوئية

كتب :ماهر بدر

مصنع الابتكارات والاختراعات يتدفق دائما من الجامعة المصرية اليابانية فكل وقت ضئيل تبرز الجامعة احدث الاختراعات في مختلف المجالات البحثية
وهذة المرة عن الحبر السري الذي يمكن استخدامة فى صنع علامات مائية بالاوراق المالية والوثائق لمنع تزويرها

اعلن الدكتور احمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجبا عن نجاح فريق بحثى بالجامعة فى ابتكار حبر فوسفوري سري باستخدام تكنولوجا النانو الضوئية يمكن استخدامة فى صناعة علامة مائية يصعب تقليدها ولا ترى عند طباعتها على الاوراق الا باستخدام الضوء الازرق .
اوضح دكتور محسن غالى استاذ الالكترونيات الكمية بقسم مواد الطاقة بالجامعة ومساعد نائب رئيس الجامعة للبحوث انه عند استخدام هذا الحبر المبتكر, فى الكتابة علي أنواع مختلفه من الأوراق من بينها اوراق البنكنوت الماليه أو الأوراق المستخدمه في اصدار الوثائق الحكوميه مثل الشهادات التعليميه أو شهادات الميلاد أو وثائق السفر. فانه لايمكن قراءة ما يتم كتابته أو رسمه أو طباعته باستخدام هذا الحبر المبتكر الا تحت أشعة الضوء الأزرق. و هو ما يعطي أهميه كبيرة لهذا الحبر السرى حيث يمكن استخدامه في طباعة علامات مائية مميزة علي الأوراق الماليه من جميع الفئات يمكن أن يحفظها من التزوير, حيث يصعب تقليد العلامات المائيه المصنعه من هذا الحبر, كما يمكن استخدامه في منع تزوير الشهادات أو الوثائق الحكوميه. و نظرا لاستخدام تقنية النانو في عملية التصنيع فان التكلفه الاقتصادية لعمل علامة مائية تكون قليلة جدا .
واضاف د محسن غالى الباحث الرئيسى بالمشروع أنه تم تسجيل عد 2 براءاة اختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في هذا الموضوع. موضحا بأن النتائج هي من مستخلصات أحد المشروعات البحثية بالجامعه و الممولة من أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا ببرنامج تعميق التصنيع المحلي و الذي تهدف الدوله من خلاله الي دعم الأفكار البحثية المبتكرة والتي تساهم في زيادة الاعتماد علي التصنيع المحلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock