أخبار مصر

وسائل إعلام عالمية تحتفى بالموكب الذهبى

هيئة الإذاعة البريطانية: عرض فخم وتاريخى.. و«نيويورك تايمز»: موكب لامع ومخطط بدقة.. و«إيه.بى.سى نيوز»: استعراض يليق بالملوك
«لوموند»: مشهد رائع فى شوارع القاهرة.. «فرانس إنفو»: أحدث ضجة فى العالم أجمع.. و«كوتديانو ناتسيونالى» الإيطالية: الحدث فرعونى بالمعنى الحقيقى للكلمة
«لو سوار» البلجيكية: القاهرة تقدم مشهد رائع من العصور القديمة بالحجم الطبيعى

وصفت وسائل إعلام عالمية، أمس، حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بميدان التحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط، بالمذهل والتاريخى والفخم، مشيرة إلى أنه كان حدثا فرعونيا بالمعنى الحقيقى للكلمة.
واعتبرت شبكة «سى.إن.إن» الإخبارية الأمريكية أن الحدث احتفال فخم بتاريخ مصر ونقل بعض من أعظم كنوزها إلى منشأة جديدة عالية التقنية، فى إشارة إلى المتحف القومى للحضارة المصرية.

وأشارت إلى أن مومياوات رمسيس الثانى و21 ملكا وملكة آخرين كانوا جزءا من «العرض الذهبى للفرعون»، وهو حدث طال انتظاره نظمته وزارة السياحة والآثار المصرية، مشيرة إلى أن مسيرة العرض جرت بين المتحف المصرى بالقرب من ميدان التحرير حيث كانت توجد المومياوات، إلى المتحف القومى للحضارة فى الفسطاط.

وأبرزت «سى.إن.إن» تغريدة للرئيس عبدالفتاح السيسى على حسابه الرسمى بموقع التدوينات القصيرة «تويتر» قال فيها إن «هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة فى أعماق التاريخ».
وتحت عنوان «موكب الحكام القدماء»، وصفت هيئة الإذاعة البريطانية «بى.بى.سى» موكب نقل المومياوات إلى المتحف القومى الجديد للحضارة المصرية بأنه «تاريخى»، والعرض بـ«الفخم».

وأشارت «بى.بى.سى» إلى أنه تم حمل كل مومياء على عربة مزينة ومحاطة بموكب، بما فى ذلك نسخ طبق الأصل من عربات الحرب التى تجرها الخيول، لافته إلى أنه تم وضع المومياوات فى صناديق خاصة مليئة بالنيتروجين لحمايتهم من أى تأثير مناخى، كما تم أيضا إعادة رصف الطرق على طول الطريق للحفاظ على سلاسة الرحلة.

ولفتت هيئة الإذاعة البريطانية إلى أن مصر تأمل أن يساعد المتحف الجديد، الذى سيفتتح للزوار بالكامل هذا الشهر فى تنشيط السياحة، وهى مصدر رئيسى للعملة الأجنبية للبلاد.

أما شبكة «إيه.بى.سى نيوز» الأمريكية فكتبت تحت عنوان «المومياوات المصرية تمر عبر شوارع القاهرة فى استعراض يليق بالملوك» أنه بعد ما يقرب من 120 عاما من وجودهم فى المتحف المصرى تم الاحتفال بنقل مومياوات 22 من ملوك مصر القديمة – 18 ملك و4 ملكات ــ فى عرض كبير فى القاهرة.
ونوهت الشبكة الإخبارية الأمريكية إلى أن العرض التلفزيونى لنقل المومياوات كان جزءا من جهود مصر لجذب السياح الأجانب من خلال الترويج للآثار المصرية القديمة.
من جانبها، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن نقل المومياوات تم عبر مركبات مخصصة فى موكب لامع ومخطط بدقة.

وأبرزت الصحيفة الأمريكية الأجواء الاحتفالية التى تم بثها مباشرة على التلفزيون حيث شاركت فرقة موسيقى عسكرية فضلا عن إطلاق 21 طلقة تحية للموكب لافتة أن ذلك كان بمثابة افتتاح كبير للمتحف الوطنى للحضارة المصرية ودعوة السياح للعودة إلى القاهرة بعد الوباء.
وتحت عنوان «مشهد رائع فى شوارع القاهرة مع موكب المومياوات الملكية»، قالت صحيفة «لوموند» الفرنسية: «سارت 22 عربة تحمل مومياوات ملوك وملكات مصر القديمة، عبر شوارع القاهرة خلال مشهد فخم، للانضمام إلى المتحف القومى للحضارة المصرية، الذى وصفته بأنه «موطن جديد للحضارة المصرية».

ووصفت الصحيفة الفرنسية مشهد الموكب بـ«الجلل»، قائلة: «فى ضوء أزرق، غادر الموكب المتحف الذى يعود تاريخه إلى قرن من الزمان، تحت قرع الطبول وعلى خلفية الموسيقى السيمفونية».
وأضافت: «غادرت أولى العوامات السوداء المزينة بأنماط ذهبية ومضيئة تذكرنا بالأوانى الجنائزية القديمة ميدان التحرير ومتحف القاهرة فى الساعة 8 مساء، حيث استقرت المومياوات لأكثر من قرن».
ونوهت إلى أنه تم حشد 60 دراجة نارية و150 حصانا و330 إضافيا و150 موسيقيا و150 عازف إيقاع لهذا الحدث.

بدورها، وصفت محطة فرانس. إنفو التلفزيونية الفرنسية، فعاليات نقل المومياوات بأنها «أحدثت ضجة كبيرة فى العالم أجمع».
كما رأت صحيفة «لا ديبيش» الفرنسية، أن القاهرة شهدت أمس الأول، حدثا غير مسبوقا فى تاريخها، بنقل مومياوات ملوك وملكات مصر القديمة، بما فى ذلك رمسيس الثانى وحتشبسوت، من المتحف المصرى إلى المتحف القومى الجديد للحضارة المصرية.
أما صحيفة «لوجورنال دو ديمانش» الفرنسية فقد أشارت إلى أن «عملية نقل المومياوات، ستسهم بشكل كبير فى تنشيط السياحة المصرية.
بدورها، عنونت صحيفة «لو سوار» البلجيكية، «القاهرة تقدم مشهد رائع من العصور القديمة بالحجم الطبيعى».
وتحت عنوان «موكب مذهل لـ 22 فرعونا فى القاهرة»، قالت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» إن 22 من الفراعنة المصريين ساروا فى شوارع القاهرة فى موكب لم يسبق له مثيل فى تاريخ البلاد.
فيما عنونت صحيفة «كورييرى ديلا سيرا» الإيطالية: «القاهرة.. العرض الذهبى المذهل: نقل 22 فرعونا وملكة إلى المتحف الجديد»، موضحة أنه خلال الحدث كان هناك شخصيات عديدة ترتدى زى قدماء المصريين.
وأضافت الصحيفة أن شوارع القاهرة تحولت إلى موقع تصوير فيلم عن مصر القديمة حيث مرت مومياء 18 فرعونا و4 ملكات عند غروب الشمس على عربات برفقة الخيول.
أما صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية، فقد عنونت: «موكب المومياء.. عرض مذهل فى القاهرة لـ 18 ملكا و4 ملكات»، قائلة إن الموكب أظهر مومياء 18 ملكا و4 ملكات بما فى ذلك رمسيس الثانى، الفرعون الكبير للمملكة الحديثة، فيما انطلقت مع الحدث ألعاب نارية مذهلة، مشيرة إلى أن المومياوات كانت بحالة ممتازة.
بدورها، قالت صحيفة «أفينيرى» الإيطالية إن 22 من الفراعنة المصريين ساروا عبر شوارع القاهرة فى عرض لم يسبق له مثيل فى تاريخ البلاد.
ووصفت صحيفة «كوتديانو ناتسيونالى» الإيطالية الحدث بـ«الفرعونى بالمعنى الحقيقى للكلمة»، مضيفة: «انطلق موكب الفراعنة الذهبى».
إلى ذلك، وصفت قناة «روسيا اليوم»، نقل المومياوات الملكية بـ «الاحتفال الفرعونى المهيب» والمشهد التاريخى الجليل، مشيرة إلى أن الموكب استغرق نحو 40 دقيقة قطع خلالها 7 كيلومترات.
وأبرزت قناة «سى جى تى إن» الصينية موكب المومياوات الملكية ورحلته إلى المتحف القومى للحضارة المصرية عبر «موكب الفراعنة الذهبى»، مشيرة إلى أنه يأتى لتعزيز السياحة.

وأشارت إلى أن مومياوات رمسيس الثانى و21 ملكا وملكة آخرين كانوا جزءا من «العرض الذهبى للفرعون»، وهو حدث طال انتظاره نظمته وزارة السياحة والآثار المصرية، مشيرة إلى أن مسيرة العرض جرت بين المتحف المصرى بالقرب من ميدان التحرير حيث كانت توجد المومياوات، إلى المتحف القومى للحضارة فى الفسطاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *