أخبار مصر

الكهرباء: الحكومة تهتم بزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة وتعظيم الاستفادة منها

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك اهتمامًا من الحكومة والرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة وتعظيم الاستفادة منها، مشيرًا إلى توقيع الوزارة اليوم عقدًا لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بالسويس.

وأضاف حمزة، خلال مداخلة هاتفية لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن تكلفة المشروع 38 مليون يورو، موضحًا أنه يوفر 90 ألف ميجا وات ساعة سنويًا، ويقلل الانبعاثات بدرجة كبيرة، إذ أنه يحد من انبعاثات 50 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، وتوفير 19 ألف طن من البترول المكافئ.

ولفت إلى أن المشروع يوفر 500 فرص عمل مؤقتة، فضلاً عن حوالي 50 فرصة عمل دائمة أثناء التشغيل والصيانة، قائلًا إن مصر تنتج ما يقرب من 60 ألف ميجا وات من الطاقات المتجددة للشمس والرياح.

وأوضح متحدث الكهرباء أن نسبة الطاقة المتجددة وصلت إلى 20% من نسبة الطاقة الكلية، موضحًا أن الفترة المقبلة تشهد تعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة في تحلية المياه ومجالات أخرى.

وأشار إلى أن انخفاض التكلفة على أرض مصر ووجود تنافسية كبيرة شجع المستثمرين على الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الملف يشهد اهتمامًا من الدولة وتيسيرات وخططًا واضحة.

وشهد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع عقد بين كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وتحالف يضم عدد من الشركات، لتركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية الفوتوفلطية بقدرة 50 ميجاوات، بمدينة الزعفرانة بمحافظة السويس، بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء وممثلي هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وممثلي بنك التعمير الألماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *