أخبار مصر

مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط اللقاحات أصبحت الآن سلاحًا فعَّالًا لمكافحة كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط

 

 

القاهره هناء السيد
.

قال الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط: “إن التوزيع السريع للقاحات كوفيد-19 والشروع في استخدامها في جميع أنحاء الإقليم يُظهر الالتزام والجهود التي تبذلها البلدان، ومنظمة الصحة العالمية، وشركاء مرفق كوفاكس بغية استخدام هذه الأداة الفريدة المتاحة لحماية السكان. وأضاف قائلًا: “وفي حين أن شحنات مرفق كوفاكس قد لا تكون أول الشحنات التي تصل إلى البلدان، فإنها بالغة الأهمية للبلدان التي لا يمكنها بدء التطعيم بدون هذا الدعم. ويسير الإقليم الآن بنجاح في طريقه لتحقيق الأهداف التي حدَّدها المدير العام للمنظمة لضمان بدء تطعيم الفئات ذات الأولوية في جميع البلدان بحلول يوم الصحة العالمي في 7 نيسان/أبريل”.
وتلقَّى السكان في جميع أنحاء الإقليم أكثر من 25 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 حتى الآن. وأعطت دول مثل الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر، والمغرب أكثر من 20 جرعة لكل 100 من السكان (47٪ للبحرين ، 22٪ للمغرب ، 32٪ لقطر ، 87٪ للإمارات العربية المتحدة).

ويُعقِّب الدكتور المنظري قائلًا: “على الرغم من هذا التقدم المثير للإعجاب، ما زلنا نرى توزيعًا غير عادل للقاحات. فبعض البلدان لديها ما يكفي من اللقاحات لحماية سكانها عدة مرات، في حين تواجه بلدان أخرى نقصًا شديدًا. ولا يمكن هزيمة كوفيد-19 في أي بلد على حدة. وأحُثّ جميع الشركات المُصنِّعة والبلدان على توحيد جهودها لضمان توفير جرعات كافية من اللقاحات. وينبغي أن يسترشد عملنا بالحاجة إلى حماية الناس، وإنقاذ الأرواح، وإنهاء الجائحة. ولن تُفيد الحِيَل السياسية والأنانية، لأنه لن يكون أحد بمأمن حتى ينعم الجميع بالأمان”.

وأبلغ إقليم شرق المتوسط عن أكثر من 7.7 مليون حالة إصابة مؤكَّدة بمرض كوفيد-19، وما يقرب من 162000 حالة وفاة (معدل الوفيات من الحالات المصابة 2.1%) منذ اندلاع الجائحة حتى 5 نيسان/أبريل 2021. وارتفع عدد الحالات والوفيات الجديدة بنسبة 9% و7% على التوالي في الأسبوع الأخير من مارس/آذار 2021 مقارنةً بالأسبوع السابق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *