أخبار مصر

وزيرة البيئة تطلق خطة الإدارة البيئية للأنشطة البحرية من محمية رأس محمد

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم الجمعة، خطة الإدارة البيئية للأنشطة البحرية بمحمية رأس محمد بشرم الشيخ، من مركز زوار محمية رأس محمد، بحضور عبد الفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة، مركز زوار محمية رأس محمد.

وأشادت وزيرة البيئة بجهود اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في تشكيل اللجنة الخاصة بالإدارة البيئية للأنشطة البحرية منذ أربع سنوات، وحرصه على تجميع الأطراف المعنية، وتحديد الأدوار والمسئوليات من أجل حماية الثروات الطبيعية التي تزخر بها جنوب سيناء.

وأكدت وزيرة البيئة، أهمية خطة الإدارة البيئية بمحمية رأس محمد وشرم الشيخ، لدعم السياحة البيئية وتحويل البيئة إلى فرصة للاستثمار السياحي مع الحفاظ على الثروات الطبيعية، من خلال تنمية روافد السياحة البيئية، وتطوير نظم إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة شركاء العمل البيئي بما يحقق استدامة الموارد الطبيعية.

وقال محافظ جنوب سيناء، إن المحافظة على استعداد تام للتعاون مع وزارة البيئة لحماية البيئة والموارد الطبيعية بالمحافظة، حفظ التنوع البيولوجي، خاصة أن المحافظة تضم العديد من المحميات الطبيعية.

الجدير بالذكر أن خطة إدارة الانشطة البحرية تهدف إلى إجراء المسوحات الأحيائية والبيئية، لتقييم حالة مواقع الأنشطة البحرية مع إعداد خرائط حساسية بيئية، إضافة إلى دراسة الطاقة الاستيعابية وأنماط التأثيرات الترفيهية على مواقع الغوص بجنوب سيناء لحماية وصون الموارد الطبيعية البحرية، وضمان الاستخدام الأمثل والمستدام لها، بما يتناسب مع قيمتها البيئية والاقتصادية، إضافة إلى تحقيق التوازن بين حماية الموارد الطبيعية والمصالح التنموية والاستثمارية لكافة الأطراف المستخدمة للموارد، من خلال تقديم القواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية المناسبة لإدارة الأنشطة البحرية وتدارك العشوائية والتضارب في استخدام مواقع الأنشطة البحرية بما يتناسب مع قيمة الموارد الطبيعية وحساسيتها ويعزز استعادة سمات جودة المنتج السياحي.

كما جرى تصنيف الأنشطة البحرية الترفيهية وفقًا لخطة الإدارة البيئية إلى غوص متقدم، وغوص مبتدئين مؤهلين، وتدريب غوص، وكذلك غوص ابتدائي ( إنترو ) وسنوركلينج و جلاس بوت، بجانب ألعاب مائية بلنش “سريع ، مجرورة” على سطح الماء، و ألعاب مائية “بلنش سریع ، باراسیلینج” بجانب ألعاب مائية شاطئية بدون آلة.

كما تشمل الخطة تحديد التعليمات التنظيمية والجهات المختصة وبرامج خاصة بالإعلام والتوعية والتدريب، وبرنامج تركيب و صيانة الشمندورات رباط اللنشات السياحية بالمواقع، بالإضافة إلى التشريعات والقوانين والقرارات الوزارية اللازمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *