أخبار مصر

قناة السويس: عمليات التطوير المستمرة بالقناة حافظت على مكانتها الرائدة

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن عمليات التطوير المستمرة بالقناة حافظت على مكانتها الرائدة لتظل الخيار الأول للخطوط الملاحية الكبرى، كما استطاعت القناة خلال عام 2021 بفضل السياسات التسويقية المرنة التي تتبعها الهيئة، استقطاب خطوط ملاحية لم تكن تعبرها من قبل، على رأسها سفن ناقلات الغاز الطبيعي المسال القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة إلى آسيا.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة وفدًا من أعضاء هيئة التدريس والدارسين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، برئاسة الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية، وبرفقته عميد كلية النقل البحري الدكتور محي السايح.

وشدد ربيع -في بيان اليوم السبت- على استعداد الهيئة الدائم للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة وهو ما ظهر جليًا خلال إدارة أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة “EVER GIVEN”؛ إذ تحركت الهيئة على الفور من خلال عدة سيناريوهات للتعامل مع الموقف الطارئ بإمكانياتها الذاتية، باستخدام المعدات التابعة للهيئة من حفارات أرضية وقاطرات، بالإضافة إلى استحداث استخدام الكراكات في أعمال الإنقاذ البحري.

وأعرب رئيس الهيئة عن اعتزازه وتقديره بالدور المنوط بالأكاديمية باعتبارها أحد الصروح العلمية الرائدة في مجال النقل البحري في الشرق الأوسط، مشددًا على دورها المهم في إعداد كوادر على دراية تامة بمتطلبات سوق النقل البحري.
واستعرض تطورات ومستجدات العمل بالهيئة خلال الآونة الأخيرة، موجهًا رسالة طمأنة بشأن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال الربع الأول من عام 2021، والتي سجلت عبور 4581 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 291 مليون طن.

من جانبه، تقدَّم رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إسماعيل عبدالغفار بالشكر لقيادة الهيئة والعاملين بها على جهدهم الكبير في تخطي أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة بنجاح؛ إذ كانوا على قدر ثقة القيادة السياسية والشعب المصري بهم، وقدموا نموذجًا لقدرة المصريين على مواجهة التحديات المختلفة.

وأكد رئيس الأكاديمية العربية، بوصفه متخصصا في مجال النقل البحري، إدراكه مدى صعوبة عملية الإنقاذ التي أدارتها الهيئة بنجاح، خاصة مع الأبعاد الهائلة للسفينة والحمولات الضخمة التي كانت على متنها، علاوة على زوايا الجنوح.

وأضاف أن الأزمة الأخيرة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أهمية قناة السويس للمجتمع العالمي، مشيدًا بامتلاك الهيئة لاستراتيجية طموحة للتطوير والتحديث، سواء على صعيد القاطرات أو الكراكات أو مشروعات تطوير المجرى الملاحي.

وفي ختام الزيارة، قدَّم ربيع، هدية تذكارية لإسماعيل عبدالغفار، الذي بدوره أهدى الفريق أسامة هدية تذكارية، أعقبها توجه الوفد للقيام بجولة بحرية بقناة السويس الجديدة.

يذكر أن الزيارة التي جرت جاءت بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة وقيادات الهيئة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية، في إطار التعاون المُثمر بين هيئة قناة السويس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة وفدًا من أعضاء هيئة التدريس والدارسين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، برئاسة الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية، وبرفقته عميد كلية النقل البحري الدكتور محي السايح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *