أخبار مصر

الزراعة توجه بزيادة مساحة الأرض المنزرعة في مشروع الـ20 ألف فدان بغرب غرب المنيا

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع استصلاح واستزراع 20 ألف فدان في منطقة غرب غرب المنيا، يأتي في إطار رؤية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع الأفقي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

ووجه القصير، خلال جولته في المشروع، بزيادة نسبة مساحة الأرض المنزرعة في المشروع لتشجيع المستثمرين والمزارعين في منطقة غرب المنيا، مشيرا إلى أن مساحة الزراعة حاليا حوالي 5 آلاف فدان بالقمح والبنجر والبرسيم الحجازي، وأن معدل الإنبات جيد وكذلك الإنتاجية المتوقعة.

وأضاف أن المشروع يعتمد على المياه الجوفية ويستخدم نظم الميكنة والري الحديثة والتقاوي الجيدة لتحقيق أعلى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه، موجها الشكر لكل القائمين على المزرعة والعاملين فيها.

وقال إنه تم إنشاء محطة للميكنة الآلية بالمشروع فيها جميع المعدات والآلات التي تستخدم في الزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية، والهدف منها هو توفير الآلات للمستثمرين والمزارعين بالصحراء وتساعدهم في استصلاح مساحات كثيرة وكبيرة وتوفر في التكلفة ونسبة الفاقد والزراعة والحصاد وتقليل عدد العمالة، حيث إن هذه الميكنة تخدم مشروع غرب غرب المنيا وكل مشروعات القطاع الخاص بالمنطقة والمحافظات المجاورة.

وأضاف أن مشروع غرب المنيا يضم أيضا مزرعة للإنتاج الحيواني والتي تعتبر نموذجا للمشروعات الحكومية المتميزة، وتدار بكفاءة ناجحة وتشمل على أكثر من 1200 رأس من الجاموس المحسن وراثيا من السلالات المتميزة والتي تتأقلم مع الظروف المناخية المختلفة.

جدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة قد قام أمس، بزيارة إلى محافظة المنيا قام خلالها بافتتاح أول مركز نموذجي تمتلكه الوزارة لتجميع الألبان بأبو قرقاص، بمواصفات عالية الجودة محلية الصنع، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، وتهدف الوزارة من إنشائه أن يكون نموذجا يحتذى به للمستثمرين والمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات تجميع الألبان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *