أخبار مصر

الري: نضع منظومة متكاملة لإدارة الموارد المائية

قال الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الوزارة تضع منظومة متكاملة لإدارة الموارد المائية؛ إما من خلال المشروع القومي لتأهيل الترع، أو التوسع في استخدام طرق الري الحديث.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن مشروع تبطين الترع يستهدف استعادة الترع إلى القطاع والتصميم الطبيعي لها، فضلًا عن تمكينها من توصيل المياه إلى النهايات دون مشكلات.

وذكر أن الوزارة بدأت منذ شهر في تأهيل ترع المرحلة الأولى البالغ طولها أكثر من 7 آلاف كم من الترع المتعبة، قائلًا إن الوزارة بدأت بمجموعة من الترع ذات الأولوية بتكلفة إجمالية 18 مليار جنيه.

وذكر متحدث الري أن استخدام مقياس الرطوبة يأتي كأحد تطبيقات الري الذكي أو الري الحديث بالرش أو التنقيط، موضحًا أنه يساعد في تحديد درجة الرطوبة المناسبة للنبات، لأن زيادتها أو نقصانها تؤدي إلى حالة من الإجهاد للمحصول.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد طارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول «متابعة تطوير منظومة إدارة مياه الري بالأراضي الزراعية بالاعتماد على الوسائل الحديثة والذكية».

واطلع الرئيس على جهود إنشاء منظومة الري الذكي التي تعد من أحدث تقنيات الري الزراعي في العالم، وذلك بإنتاج أجهزة مجسات متطورة لقياس مستوى الرطوبة في التربة بدقة عالية، مما يحقق فوائداً متعددةً أهمها زيادة الإنتاجية المحصولية للأراضي الزراعي، توفير كميات الأسمدة المستخدمة، وكذلك مياه الري، ومن ثم مضاعفة دخل الأسر الريفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *