أخبار دولية

مصر وبيلاروس تستعدان لعام اليوبيل التبادل العلمي والثقافي

كتب : ماهر بدر

بدعوة من سفير بيلاروس “سيرجي تيرينتيف” بالقاهرة وبالتنسيق مع د. فتحي طوغان عضو اللجنة المصرية البيلاروسية الحكومية المشتركة، التقى وفد من الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية برئاسة “شريف جاد” بوفد بيلاروسى يضم “ايرينا فورونوفيتش” مدير ادارة السياحة بوزارة الرياضة والسياحة و”ايرينا برينكيفيتيش” ممثل ادارة التسويق والجودة بالوزارة، وبحضور قنصل بيلاروس “ايجور فيرتيجو” والدكتور “عبد السلام عاصي” استاذ الاقتصاد بمعهد الدلتا العالى للحاسبات.
حيث قدم الوفد البيلاروسى مجموعة من العروض الداعمة لتنشيط العلاقات الثنائية منها فتح المجال للتعاون السياحي واستقبال السياحة المصرية فى بيلاروس، التي تتميز بالامكانيات الكبيرة والمنتجعات الصحية، كما أن جامعات بيلاروس ترحب بالدارسين المصريين فى كافة التخصصات، مما يساهم في سهولة التواصل لإفتتاح خطوط الطيران المباشرة بين العاصمتين القاهرة ومينسك.
من جانبه رحب “تيرنتيف” سفير بيلاروس بوفد جمعية الخريجيين، مؤكداً اهتمام بيلاروس بتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات والاستعداد التام لتوقيع بروتوكولات تعاون مع الجهات المختصة في مصر وخاصة في ظل دعم الارادة السياسية بعد زيارة فخامة الرئيس لوكاشينكو الي القاهرة واللقاء مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى.
واشار “شريف جاد” الي ضرورة الاستعداد من الجانبين لاستقبال الذكرى الـ 30 على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بتنظيم مجموعة من الانشطة، منها ايام ثقافة بيلاروس بعدد من الجامعات المصرية والمحافظات من خلال التعاون مع هيئة قصور الثقافة وتفعيل عملية الترجمة للعربية للتعرف على الادب البيلاروسي الكلاسيكي والمعاصر وكذلك تنظيم مباريات ودية بين الاندية في مصر وبيلاروس.
واكد “طوغان” الأمين العام لجمعية الخريجين والذى يشغل عضوية اللجنة المصرية البيلاروسية الحكومية المشتركة بأن السائح المصرى سوف يجد في بيلاروس الكثير من المتعة والاستجمام وخاصة في المنتجعات الصحية التي تتمتع بامكانيات هائلة وبأرخص الاسعار.
فيما استعاد “عاصى” ذكريات الدراسة مؤكداً ان بيلاروس من اجمل الدول وانه لم يكتفي بالدراسة بالجامعة فقط بل جاب المدن المختلفة بها، واقترح ابرام توأمة بين جامعة المنصورة وجامعة مينسك.
فى حين رحب القنصل “فيرتيجو” بالسياحة المصرية لافتاً الى أن قنصلية بيلاروس تعمل في اطار السياسة العامة للدولة والتى تشجع السياحة الي بيلاروس وتسهيل اجراءات التأشيرات، كما اشارت “ايرينا فرونوفيتش” الي أن السياحة البيلاروسية الي مصر تحتل المرتبة الثانية بين الدول، مما يعكس اهتمام السائح البيلاروسى بالمنتجعات المصرية.
كما رحب سفير بيلاروس بفكرة ابرام اتفاقية بين جامعة المنصورة واحدى جامعات بيلاروس، وأبدى رغبته في زيارة المنصورة ومشاهدة متحف دار ابن لقمان، حيث تم أسر ملك فرنسا لويس التاسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *