أخبار مصر

السبت.. البابا تواضروس يترأس قداس عيد القيامة في كاتدرائية العباسية بحضور محدود

• وإلغاء استقبالات العيد
يصلي بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس قداسة البابا تواضروس الثاني، صلوات الجمعة العظيمة غدًا، وقداس عيد القيامة المجيد مساء بعد غدٍ السبت، بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، بحضور محدود، حسبما ذكر لـ”الشروق” المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية القمص موسى إبراهيم.

وأضاف: “نظرًا لظروف الجائحة ومراعاةً لكل الإجراءات الاحترازية الواجبة، وعدم التجمعات، فإن الكاتدرائية تعتذر عن أي استقبالات سواء يوم العيد أو قبله”، معربًا عن تقديره لمشاعر وتهنئة ومحبة الجميع.

وأكد: “نصلي أن يرفع الله عنا جميعًا هذا الوباء، وأن يرحم عبيده في كل مكان ويشفي المصابين، ويعزي أسر الراحلين، وأن يعطي القوة والقدرة لكل المسؤولين وخاصة الأطباء والتمريض والفنيين الصحيين، في هذه المواجهة والتحدي الكبير، وليحفظ الله بلادنا مصر من كل شر”.

وترأس البابا اليوم صلوات خميس العهد، والتي تتكون من ساعات البصخة النهارية وصلاة لقان والقداس الإلهي من دير الشهيد مارمينا العجائبي بمريوط، بدون حضور شعبي، وشارك في الصلوات الأنبا كيرلس أفا مينا أسقف ورئيس الدير والأباء مجمع الرهبان، دون مشاركة شعبية، بسبب ظروف فيروس كورونا الحالية.

وكلمة “لقان” هي اسم الوعاء الذي توضع فيه المياه فيُصَلَّى عليها لتقديسها فتصبح مياهًا فيها نعمة خاصة وقوة روحية للبركة، ويرشم بها الأب الكاهن المصلين، وينال قسطًا منها من يرغب، للبركة له ولأسرته ولبيته.

وفي لقان خميس العهد، يقوم الكاهن بغسل أرجل الحاضرين تطبيقًا لما فعله السيد المسيح مع تلاميذه في مثل هذا اليوم.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية القمص موسى إبراهيم، إن كل القداسات بما فيها قداس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس قداسة البابا تواضروس الثاني، ستقام وسط تطبيق كامل للإجراءات الاحترازية، مضيفًا لـ”الشروق”: “قداس أكثر من نصف كنائس الجمهورية، ستقام بحضور شعبي بنسبة 25% من سعة كل كنيسة، أي فرد واحد في كل دكة لضمان التباعد، والنصف الآخر من الكنائس ستقام فيه القداسات بحضور الكهنة وعدد محدود من الشمامسة فقط بلا حضور شعبي”.

وذكر القمص موسى: “المحافظات من أسوان إلى سوهاج، 90% من إيبارشياتها استقرت على عدم الحضور الشعبي، ومحافظات القناة الثلاث، وهي بورسعيد والسويس والاسماعيلية، لا حضور شعبي”.

وأشار: “بعض وليس كل إيبارشيات الوجه البحري سيكون فيها الأمر ما بين حضور عدد محدود من الشعب، وعدم حضور”.

وذكر: “باقي أو أغلب محافظات الوجه البحري، والبحيرة والإسكندرية والقاهرة، فيها نسبة حضور شعبي 25% في القداسات، فالإسكندرية والقاهرة الإصابات ليست مرتفعة على أي حال، بعكس سوهاج ذات الإصابات المرتفعة”، مشيرًا إلى أن “حضور الصلاة يتم وفق الحجز المسبق عبر عدة أنظمة، تضمن في كل الكنائس والإيبارشيات طوال أسبوع الآلام أن تُعطي للجميع الفرصة في حضور الصلوات، بشرط أن من يقوم بالحجز المسبق لحضور مناسبة واحدة في أسبوع الآلام لا يحضر غيرها، فمن حضر أحد الشعانين لن يحضر الجمعة العظيمة أو خميس العهد، ومن سيحضر خميس العهد لن يحضر قداس عيد القيامة المجيد”.

وأضاف: “نظرًا لظروف الجائحة ومراعاةً لكل الإجراءات الاحترازية الواجبة، وعدم التجمعات، فإن الكاتدرائية تعتذر عن أي استقبالات سواء يوم العيد أو قبله”، معربًا عن تقديره لمشاعر وتهنئة ومحبة الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *