أخبار مصر

وزيرة الهجرة: المصريون بالخارج قادرون على أن يكونوا خير سفراء لبلادهم

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، إن المصريين بالخارج لديهم القدرة على أن يكونوا خير سفراء لمصر عن طريق علمهم وخبراتهم والخدمات التي يقدمونها للعالم من خلال هذا العلم.

 

جاء ذلك خلال تهنئة السفيرة نبيلة مكرم للدكتور طارق عبد العزيز، لحصوله على جائزة التميز العلمي لعام 2021 من الجمعية الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء في مجال أبحاث الكلى، ضمن أفضل خمس باحثين ما بعد الدكتوراة، مشددة على أن هذا النجاح مدعاة للفخر والاعتزاز، بحسب بيان اليوم الثلاثاء لوزارة الهجرة.

 

وأعربت الوزيرة، خلال اتصال هاتفي أجرته مع الدكتور طارق عبد العزيز، عن تمنياتها له بمزيد من التقدم والنجاح في مسيرته العلمية، مؤكدة أن “مصر تستطيع” ليس مجرد عنوان لمؤتمرات وزارة الهجرة للعلماء والخبراء بالخارج، ولكنه شعار وحقيقة وواقع لما يحققه المصريون بالخارج من نجاحات.

 

من جانبه، أوضح الدكتور طارق عبد العزيز أن الدولة المصرية دائما تقف بجانب أبنائها في السراء والضراء، مؤكدا استمرار عمله وسعيه لرفع اسم مصر في جميع المحافل الدولية.

 

وحصل الدكتور طارق عبد العزيز على جائزة التميز العلمي لعام 2021، حيث تم اختيار أفضل خمسة باحثين من بين أكثر من ثلاثة آلاف باحث مشارك في اجتماع علم الأحياء التجريبي، وقُدمت الجائزة تكريما له عن اكتشافه للبروتين المسبب لمرض ارتفاع ضغط الدم (Hypertension)، وهو نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح في الدم وعدم قدرة بعض القنوات العصبية (Epithelial Sodium Channel)، في الكليتين على العمل بصورة طبيعية، وسيتم نشر البحث قريبا في مجلة علمية عالمية مرموقة بعد اعتماد تسجيل البروتين الجديد.

 

يشار إلى أن الدكتور طارق عبد العزيز تخرج في كلية العلوم جامعة المنيا، وحصل على درجة الدكتوراه في فسيولوجيا الأعصاب والسموم من جامعة جرونوبل الب بفرنسا عام 2016، ثم ابتعث في مهمة علمية إلى جامعة كيوتو باليابان عام 2018، وحاليا في مهمة علمية بمركز العلوم الطبية بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *