أخبار الرياضة

شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الاولمبي : استفدنا من جائحة  كورونا و حلم الميدالية ليس لعباً علي مشاعر الجماهير.

شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الاولمبي : استفدنا من جائحة  كورونا و حلم الميدالية ليس لعباً علي مشاعر الجماهير.
محمد صلاح نجم ووجوده يفيد المنتخب معنويا
عاطف عبد العزيز
لو بطلنا نحلم نموت.. لو عاندنا نقدر نفوت .
لو عدينا مرة خلاص .. لو ردينا ضاع الخلاص .
حبة صبر حبة حماس .. يبقي الحلم صورة وصوت .
لو بطلنا نحلم نموت .
علي خلفية صوت الكينج محمد منير ، ومداعبه نسمات ليل صيف
 منير ، جدد الكابتن شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الاوليمبي لكرة القدم طاقاته واحلامه وغاص وهو جالس علي صفاف النيل الي اعماق كل القضايا قبل شد الرحال الي بلاد الساموراي ” اليابان ” لخوض معركة الاوليمبياد ” طوكيو 2021 ”  ، بعدما افاض واستفاض في الندوة الاسبوعيه الرمضانيه التي نظمها الاتحاد المصرية للثقافة الرياضية برئاسه الزميل اشرف محمود وبحضور نخبه من رجال الصحافة والاعلام وبحضور الزميل زغلول صيام المنسق الاعلامي للمنتخب الاوليمبي .
ولان شوقي غريب هو صاحب الانجاز العالمي الوحيد للكرة المصرية ، عندما قاد منتخب الشباب للفوز ببرونزية المركز الثالث في كأس العالم بالارجنتين 2001 ، وينتظره مجد ان يكون اول مدرب يحقق ميدالية اوليمبية للكرة المصرية ، بدأ الندوة بعقد مقارنه بين الفارق بين الجيل الذي حقق به برونزية كأس العالم قبل 20 عاما ، والجيل الذي سيقوده في الاوليمبياد ، اكد ان لاعبي جيل 2001  تدرجوا في المنتخبات الوطنية في مختلف الاعمار السنية وشاركوا في بطولات امم افريقيا وكاس العالم للناشئين وكانت الجماهير تعرف اغلب لاعبيه والاعلام كثيرا ما سلط الضوء عليهم ، وكان منهم عددا كبيرا يشارك مع الاندية  بصفة اساسية فقد كان جيلا مشهورا اعلاميا وجماهيريا .
اما جيل 2019 فهم اقل شهرة  فاغلب لاعبي  المنتخب الاولمبي قبل امم افريقيا كان الاعلام والجماهير لا يعرف اسمائهم باستثناء بعض العناصر التي كانت تلعب في الاهلي والزمالك ، وكنا نعاني من قلة مشاركة اغلبهم مع انديتهم بصفة اساسية ، لانهم لم يتأهلوا للعب في البطولات الافريقية او كأس العالم في مرحلة الناشئين او الشباب  ، ولكنهم جيل محظوظ لان معظمهم خلال السنوات المقبلة سيشكل القوام الاساسي للمنتخب الاول ، وبالنظر لقائمة المنتخب الاول خلال معسكره الاخير ستجد ان 50 % من عناصره من قوام المنتخب الاوليمبي .
كورونا افادتنا !!
وكأن الكابتن شوقي غريب لم يكتف بارتفاع درجات حرارة الجو ، فزاد من حراره اجواء الندوة ، عندما فاجئ الحضور ان المنتخب الاوليمبي ، جهاز فني ولاعبين ، استفاد من جائحة كورونا !! ، والتي ضربت العالم مطلع العام الماضي واد تالي تأجيل الدورة الاوليمبية عاما ، وقال : ” قبل عام ، كان 25 % فقط من لاعبي المنتخب الاوليمبي يشاركون مع انديتهم في الدوري الممتاز ، وعلي استحياء ، ولكن خلال العام تبدل الحال ، والان نري اكثر من 90 % من اللاعبين يلعبون في الدوري الممتاز ، وباتوا نجوما ، واكتسبوا خبرات كبيره جدا جدا ” .
واكد المدير الفني لمنتخب الحلم والامل ، انه رغم سعادته الكبيره بأن لاعبيه اكتسبوا خبرات كبيره ، الا انه كان يتمني ان يخوض دورة الالعاب الاوليمبية في موعدها العام الماضي ـ وفسر الامر قائلا : ” عندما فزنا ببطولة افريقيا ، كان اللاعبون في قمة الحماس والرغبه في خوض دورة الالعاب في اسرع وقت ، والحقيقة ان سلاح الحماس مهم جدا جدا في تحقيق الاحلام والبطولات .
كواليس القائمة .. وأزمة الرباعي :
وتطرق الكابتن شوقي غريب الي كواليس القائمة التي سيخوض بها الاوليمبياد ، مؤكدا انه استقر وجهازه الفني المعاون له علي القائمة النهائية  مشيرا الي ان هناك ازمة واحده تشغله حاليا وهي ان القائمة التي سيسافر بها الي اليابان ستضم الي 22 لاعبا بما فيهم الثلاثي الكبار ، ولكن سيكون علي الجهاز قبل انطلاق المباريات تحديد قائمة تضم 18 لاعبا فقط ، وهذا يعني ان هناك 4 لاعبين لن يشاركوا الا في حالة الضرورة القصوي وهي حدوث اصابات ، مؤكدا ان اقناع 4 لاعبين بمتابعة البطولة من المدرجات امر صعب ، وهو الامر الذي يتطلب اختيار نوعيه من اللاعبين التي يمكن لاي لاعب قبول الامر بصدر رحب دون ان يصدر ازمات لزملائه او للجهاز الفني ، واختلاق ازمات في وسائل الاعلام ، مؤكدا انه الامر لن ينطبق أي  لاعب من الثلاثي الكبار ، مشيرا الي انه لن يقبل اهانه لاعب دولي كبير باختياره ثم ابعاده هناك في طوكيو .
وشدد المدير الفني الي انه حتي الان لم يحدد أي من اللاعبين الثلاثة الكبار الذي سيتعين بهم حتي الان باستثناء النجم محمد صلاح ، لافتاً الي انه الوحيد الذي تم الاستقرار عليه ، وتم مخاطبه ناديه ليفربول مرتين حتي الان ، وتم ارسال البرنامج الكامل للتدريبات والمعسكرات والمباريات الي النادي الانجليزي ، مشيرا الي ان صلاح لن يشارك في معسكر الاعداد الذي يسبق السفر الي العاصمة اليابانيه .
واكد غريب انه قام بارسال قائمة مبدئية للاتحاد الدولي تضم 82 لاعبا ، تحسبا لاي ظروف ، وخاصة الاصابات المفاجئة بفيروس كورونا ، علي ان يتم اعلان القائمة النهائية قبل انطلاق المعسكر الاخير ، وجدد المدير الفني التأكيد علي انه وجهاز الفني المعاون استقروا علي القائمة النهائية بنسبة كبيره .
وعن اصراره على وجود محمد صلاح على رأس قائمة المنتخب في الاولمبياد قال غريب : ”  محمد صلاح بالنسبة لمنتخبنا  مثل مشاركة الاسطورة  ليونيل ميسى مع منتخب الارجنتين وسيرجي راموس مع منتخب اسبانيا ، و نيمار داسيلفا مع منتخب البرازيل وكليان امبابي مع منتخب فرنسا ”  ، مشددا علي ان الهدف من تواجده معنا ليس فنيا فقط ، بل وجوده سيزيد الطموح والدوافع لدى لاعبينا في الذهاب بعيدا في الاولمبياد ، المؤكد اننا نملك نجما عالميا من افضل خمس لاعبين على مستوى العالم ، كان مرشحا لجائزة افضل لاعب في العالم ، وافضل لاعب في الدوري الانجليزي وهداف البطولة  لسنوات متتالية ، وبطل اوروبا وبطل الدوري الانجليزي وافضل لاعب افريقي مرتين متتاليتين ، وهذا سيمنحنا افضلية قصوى.
مجموعة الموت :
وعن قرعة الاولمبياد ومجموعة مصر قال المدير الفني للمنتخب الاولمبي : ” لن اكرر ما تردد منذ اعلان القرعة ” نحن في مجموعة الموت ” البطولة تضم افضل 16 منتخب على مستوى العالم ، ومجموعتنا تضم ثلاث ابطال قارات اسبانيا بطل اوروبا والارجنتين بطل امريكا الجنوبية واستراليا وصيف اسيا بالإضافة الى مصر بطل افريقيا
وتابع : ” كما نقول وقعنا في مجموعة صعبة هم يرددون نفس التصريحات ، والمؤكد اننا وقعنا  في مجموعة قوية جدا،  وهذا شىء متوقع  ، ولكننا أبطال أفريقيا ومستعدين لكل المواجهات في هذا الحدث العالمي ” .
وبسؤاله اذا ما كان يغالي من تصريحاته بشأن قدرة المنتخب علي تحقيق ميدالية اوليمبية ، ابتسم غريب قائلا : ” هذه التصريحات ساحاسب عليها ، لانها مسجلة ، وانا لا العب علي مشاعر الجماهيره ، بل اتحدث وانا اقف علي ارضية صلبه ، واثق جدا في قدرة ابنائي علي تحقيق ما يراه البعض صعبا وربما مستحيلا ، ولو بطلنا نحلم نموت مش كده ولا ايه ؟”.
امتلك عروضا عربية :
وحول مستقبله ما بعد انتهاء دورة الالعاب الاوليمبية ، شدد شوقي غريب انه فوز المنتخب ببطولة افريقيا وتأهله لدورة الالعاب الاوليمبية وهو يتلقي عروضا تدريبيه ، وقال : ” تلقيت عروضا من اندية ومنتخبات عربية .. وكان من المفترض ان اقبل أي عرض منها ، وابدأ رحلة تدريبيه جديدة في اغسطس من العام الماضي ، الا ان تأجيل الاوليمبياد جمد كل شئ لمدة عام ، ونفس العروض مازالت قائمة.. وكل ما تبقي ان اوقع علي أي من تلك العروض الجاهزة  “.
سعيد بعودة المحلة :
وفي نهاية الندوة الرمضانيه المطولة ، حرص الكابتن شوقي غريب ان يتحدث بفرحه عن الانتصارات الاخيره التي حققها فريقه القديم غزل المحلة ، مؤكدا ان المحلة قادرة تحت قيادة المدرب ابن النادي خالد عيد علي استعادة العصر الذهبي ، مشددا ان الظروف الان في نادي غزل المحلة باتت مواتيه لعودة الامجاد ، بعدما بات النادي تحت اشراف شركة استثماريه كبيره .. يديرها مجموعة من الرجال الذين يبحثون عن النجاح بعيدا عن أي حسابات اخري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *