أخبار مصر

نقل النواب ترجئ مناقشة موازنة ميناء الإسكندرية 2021-2022 للأربعاء المقبل

أرجأت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، الموافقة على موازنة ميناء الإسكندرية للعام المالي 2021/2022 لحين موافاة اللجنة بالرد على أسئلتها حول عدد من النقاط.

وطالب رئيس لجنة النقل والمواصلات، بضرورة موافتها بالإجابة على الأسئلة، موضحا أن اللجنة ستعقد اجتماعا الأربعاء المقبل لاستكمال مناقشة موازنة ميناء الإسكندرية.

ووضعت اللحنة 6 ملاحظات على موازنة الميناء، جاءت كالتالي:

أولا: وجود زيادة في حجم الاستثمارات عن العام الماضي بمبلغ 800 مليون جنيه.

ثانيا: ارتفاع مصروفات الصيانة هذا العام لتصل إلى 165.600 مليون جنيه في حين أنه كان العام الماضي 90 مليونا فقط، فما هو الداعي لزيادة هذا المبلغ بهذا الشكل؟

ثالثا: تقدير مبلغ كبير هذا العام لمخصصات أخرى تحت بند مخصصات، بخلاف الإهلاك والمطلوب معرفة ماهية هذه المخصصات.

رابعا: ظهور بند لم يكن موجودا في العام الماضي، وهو بند استثمارات في أسهم شركات شقيقة، استثمارات طويلة الأجل بمبلغ 216.860 مليون جنيه، فما هذه الشركات التي يستثمر فيها الميناء هذا المبلغ، وماهي طبيعة عملها؟ وما هي العوائد المتوقعة من هذا الاستثمار؟

خامسا: وجود نقص في تقديرات الإيرادات المتوقعة لهذا العام عن العام الماضي بمقدار 362 مليون جنيه، رغم تنفيذ العديد من المشروعات داخل الميناء التي من المفترض أن تزيد حجم الإيرادات، كذلك فإن المؤشرات المحلية والعالمية تشير إلى توقع تحسن معدلات التبادل التجاري عن العام الماضي؟

سادسا: ماهو موقف المشروعات التي سبق للجنة أن أوصت بشأن سرعة تنفيذها، لزيادة إيرادات الميناء وبخاصة مشروعي الشركة التجارية للأخشاب والمنطقة اللوجستية بالميناء؟

ومن جانبه، اعترض النائب نادر الخبيري، على زيادة المصروفات 75 مليون جنيه عن العام الماضي، رغم انخفاض أسعار المواد البترولية وانخفاض سعر العملة، وثبات المرتبات.

وطالب رئيس لجنة النقل والمواصلات، بضرورة موافتها بالإجابة على الأسئلة، موضحا أن اللجنة ستعقد اجتماعا الأربعاء المقبل لاستكمال مناقشة موازنة ميناء الإسكندرية.

مجلس النواب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *