أخبار مصر

كارت الفلاح بالوادى الجديد.. منظومة دولة لتقنين الملكية وتسهيل المعاملات

بدأ تسليم كارت الفلاح الذكى للمزارعين أصحاب الحيازات الزراعية على مستوى قرى ومدن وتوابع المراكز الإدارية الخمس بمحافظة الوادى الجديد، فى أول مايو الحالى، فى إطار المنظومة الإلكترونية للحيازة الزراعية المعروفة بمسمى « كارت الفلاح» التى بدأت وزارة الزراعة فى تنفيذها.
وحسب المنظومة، يحصل الفلاح صاحب بطاقة الحيازة والخدمات الزراعية على كارت ذكى بدلا من البطاقات الورقية التى اعتمد عليها الفلاحون خلال السنوات الماضية، ويمنحه الكارت مميزات عديدة من خلال استخدام الكارت الذكى سواء صرف الأسمدة أو صرف القروض والإيداعات المالية والخدمات الزراعية الأخرى المدعمة من وزارة الزراعة.
يقول محمد عبدالحميد، مزارع فى مركز الخارجة، إنه يمتلك بطاقة حيازة زراعية ورقية منذ سنوات، ويتم تجديدها كل عام فى شهر نوفمبر من أجل الحصول على الأسمدة أو القروض من البنك الزراعى، ومن العام الماضى تم إلغاء البطاقة الورقية والجمعيات طلبت صور الرقم القومى من أجل استخراج الكارت الذكى، الذى بالفعل حصل عليه من البنك الزراعى.
وأضاف لـ«الشروق» أنه كان موظفا حكوميا وحاليا بالمعاش، ويمتلك أرضا زراعية ميراثا من والده ويتولى زراعتها، مؤكدا أن الاتجاه الحالى نحو التعامل الإلكترونى سيمنع أى تلاعب بدعم الفلاح، خاصة فى الأسمدة التى يتم صرفها دون مجاملات ودون استخدام بطاقات وهمية، حيث يستخرج الكارت الذكى للشخص بنفسه دون وسطاء.
أما سيد أمين، أحد المزارعين بالفرافرة، فيقول إن الكارت الذكى خطوة هامة لضمان إنهاء المعاملات بشكل سريع ودون التعامل بالأوراق المالية عند صرف الأسمدة، بجانب استخدام الكارت، حسبما أعلنت وزارة الزراعة فى إنهاء المعاملات الحكومية وسحب القروض وسدادها، والإيداع والصرف المالى، منوها بأن التعامل النقدى الإلكترونى أصبح أمرا سائدا فى جميع المعاملات، لينهى التعامل بالبطاقات الورقية والمعاملات المالية القديمة .
وتابع: «الفرافرة تضم عددا كبيرا من المزارعين، وأغلبهم لا يعملون فى أى أشغال حكومية أو شركات خاصة، ويتفرغون للكسب من العمل اليومى فى الأرض، والكارت الذكى سيوفر علينا عناء ومشقة المعاملات اليومية».
مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد، قال إنه تم البدء فى تسليم المزارعين كارت الفلاح الذكى، من خلال توجه المزارعين إلى البنك الزراعى المصرى فى ظل بروتوكول التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والبنك الزراعى المصرى وإحدى شركات تشغيل المنشآت المالية بشأن منظومة بطاقة الحيازة الزراعية المميكنة، والمحافظة تضم 31 ألف فلاح حائز ويستحق الحصول على كارت ذكى، ويتم الحصول على الكروت فى الوقت الحالى من خلال البنك الزراعى وفروعه فى المدن والقرى، وستطبق المنظومة بداية من شهر أكتوبر المقبل.
وكشف عن أنه تم تدريب المهندسين والمشرفين الزراعيين بالجمعيات والوحدات الزراعية بالمراكز المختلفة، على كيفية استخدام التابلت وماكينات نقاط البيع الخاص بالكارت الذكى للفلاح، ضمن خطة تطوير المنظومة الزراعية والاستفادة من المنظومة التكنولوجية بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة وتقديم الخدمات بكل سهولة للفلاحين دون أى مشكلات قد تطرأ بمجرد تفعيل المنظومة.
كما شدد على أن كارت الفلاح الذكى خطوة مهمة للغاية للنهوض بمنظومة الفلاح ودعمه ومده بجميع متطلباته، خاصة أنه يعمل بشكل كبير على القضاء على السوق السوداء وله دور كبير فى تحديد الأرض الزراعية ومد أصحابها بجميع المتطلبات التى تحتاجها.
وواصل فى تصريحات لـ«الشروق» أن المزارع يحصل على إفادة معتمدة من الإدارة الزراعية التابع لها، موضح بها رقمه فى كشف التسليم ورقم المسلسل بالكشف ليسلمها للبنك، بجانب تسليم أصل البطاقة الورقية للحيازة إن وجدت أو شهادة زراعة معتمدة، وصورة الرقم القومى، وسداد 50 جنيها تسلم فى البنك مقابل تنشيط البطاقة الخاصة به وتفعيل البطاقة على ماكينة POS.
مدير عام البنك الزراعى بالوادى الجديد عبدالجابر إبراهيم على، يشير إلى أن أفرع البنك على مستوى مدن وقرى المحافظة تواصل استقبال المزارعين لتسليم كارت الفلاح الذكى، الذى يشمل توفير عدة الخدمات الزراعية للمزارعين بدلا من البطاقات الورقية فى ظل الاتجاه نحو المعاملات الإلكترونية الذكية بدلا من التعامل اليدوى، ويمكن المزارع من الحصول على الأسمدة وسداد المستحقات المالية، وإيداع المبالغ المالية وصرف القروض، وغيرها من المعاملات.
واستكمل: «المحافظة تضم نحو 13 فرعا للبنك الزراعى بالمدن والقرى وجميع الأفرع يتم تطويرها، ويشمل التطوير توفير ماكينات صرف آلى لضمان سهولة إنهاء المعاملات المالية بشكل سريع ويسير، وتستقبل الفروع المزارعين للحصول على كارت الفلاح من خلال الوحدات الزراعية التابعين لها».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *