أخبار مصر

الأكاديمية الوطنية تبدأ تدريب قضاة المحاكم الاقتصادية وقيادات بنك مصر على مهارات القيادة

رشا راغب: البرنامج يُعد سابقة هي الأولى من نوعها كونه يضم كوكبة من القضاة بالمحاكم الاقتصادية وقيادات بنك مصر

بدأ 25 قاضيا من قضاة المحاكم الاقتصادية بوزارة العدل، و5 من قيادات بنك مصر، اليوم الأحد، برنامج التدريب على المهارات القيادية المتقدمة بالأكاديمية الوطنية للتدريب، على أن يستمر التدريب لمدة 27 يوما، وذلك بواقع 162 ساعة تدريبية.

وبدأت فعاليات اليوم الأول بجلسة تعريفية عن الأكاديمية الوطنية للتدريب والإنجازات التي حققتها منذ نشأتها حتى هذه اللحظة، تلى ذلك بدء المتدربين محاضرات اليوم الأول لهم.

ومع بداية اليوم الأول، أعلنت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، رشا راغب، أن البرنامج التدريبي الخاص بقضاة المحاكم الاقتصادية وقيادات بنك مصر تم تصميمه ووضعه بما يتناسب مع طبيعة عملهم، متماشيا مع رؤية الدولة في التدريب، مضيفة أنه يقدم عددا من الموضوعات التي تستهدف تطوير وتنمية الكفاءات والجدارات الوظيفية لدى المتدربين وصقل الجوانب الفنية والمعرفية، بجانب عددًا من الموضوعات التوعوية العامة، مشيرة إلى ثراء المحتوى التدريبي المُعد لتقديمه على مدار فترة البرنامج.

وأشارت إلى أن البرنامج يُعد سابقة هي الأولى من نوعها، حيث يضم كوكبة من القضاة بالمحاكم الاقتصادية وقيادات بنك مصر، مؤكدة أنه ليس التعاون الأول مع وزارة العدل وإنما هو امتداد لتعاون قائم تم خلاله تدريب مجموعة من أعضاء الجهات والهيئات القضائية منها مجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الإدارية إلى جانب النيابة العامة وكذلك مساعدي وزير العدل.

وعن آلية تصميم البرنامج، أكدت راغب، أن البرنامج تم تصميمه بالتعاون مع وزارة العدل، موضحة أن فريق عمل الأكاديمية يُطبق أحدث النظم العلمية في تصميم البرامج التدريبية والتي تبدأ بقياس الاحتياجات التدريبية يعقبه وضع برنامج يتناسب مع تلك الاحتياجات ليس فقط من حيث المحتوى التدريبي والمحاور وإنما من حيث منهجية وطريقة التدريب أيضًا، ولذلك فإن البرامج التي تقدمها الأكاديمية تكون ذات فاعلية كبيرة وتأثير ملموس على المتدربين.

وأكدت أن البرنامج يهدف إلى صقل الجوانب الفنية والمعرفية وذلك من خلال المحاور التي يتناولها وتتصل بموضوعات الاقتصاد الدولي ومؤسـسـات التمويل الدولية، والعلاقات الاقتصـادية الدولية، مضيفة أنه سيتم التطرق إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بقضاء التحكيم الدولي وأثره على معدلات جذب الاستثمار الأجنبي لدى الدول الآخذة في النمو.

ويتضـمن البرنامج كذلك عددا من الموضوعات التوعوية كالتحول الرقمي، ورؤية مصر ٢٠٣٠، والسـياسـة الخارجية المصرية والعلاقات الدولية، وسيتم إلقاء الضـوء على عدد من الموضوعات الفنية والإدارية وثيقة الصـلة بالمحاكم الاقتصادية كآليات إدارة الدعوى القضـائية، وأدوات قياس معدلات الأداء بهذه المحاكم، وتعتمد العملية التدريبية على التعلم التفاعلي وذلك من خلال المحاضرات ودراسة الحالة والمناقشات.

وأنشئت الأكاديمية الوطنية للتدريب بموجب قرار جمهوري أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أغسطس 2017؛ لتكون قبلة التطوير والتعلم في مصر، ومنارة التنمية وقاطرة بناء الإنسان ونهضته بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

الأكاديمية الوطنية تبدأ تدريب قضاة المحاكم الاقتصادية وقيادات بنك مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *