أخبار مصر

فيديو.. وزير التعليم العالي: مصر تعمل على تصنيع 3 لقاحات لكورونا

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إنه مع بداية أزمة كورونا تلقت الوزارة، اتصالا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإشراك جميع الباحثين في الجامعات أو المراكز البحثية؛ ليكون لهم دور في مجابهة هذا الوباء.

وأضاف «عبد الغفار»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، عبر فضائية «المحور»، مساء الثلاثاء، أن الرئيس السيسي، قدم الدعم المعنوي والمادي لجميع الباحثين، والمؤسسات البحثية منذ بدء أزمة كورونا في مارس 2020، وعلى رأسهم المركز القومي للبحوث.

وأوضح وزير التعليم العالي، أنه جاري العمل على تصنيع 3 لقاحات مصرية ضد فيروس كورونا، اثنين منهم تابع للمركز القومي للبحوث، والآخر من تحالف مكون من وزارة التعليم العالي، ووزارة الزراعة والقوات المسلحة.

وأكد أنه تم الانتهاء من التجارب الحيوانية للقاح الثلاثة -أي مرحلة ما قبل الدراسات الإكلينيكة- مشيرا إلى أن هذه التجارب تمت بواسطة دراسات وأبحاث علمية مكثفة ودقيقة، وأدت إلى نتائج مبشرة.
وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقدمت إلى هيئة الدواء المصرية، التي تماثل هيئة الدواء وسلامة الغذاء الأمريكية، وهيئات الدواء العالمية، لتقييم الأبحاث والدراسات التي تمت تجاه الفيروس في مصر.

واختتم: «أن الوزارة نشرت أبحاثها في مجلات دولية ومرموقة، وهي بانتظار الموافقة على البدء في التجارب الإكلينيكية للمتبرعين، ومن ثم يتم تسجيل وتأكيد فاعلية وأمان اللقاح على المواطنين».

خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *