أخبار مصر

فيديو.. رئيس هيئة قضايا الدولة: الرئيس حريص على إعلاء شأن القضاة.. ومنحاز دائما للشعب

أبوبكر الصديق: مصر لم تخسر قضية واحدة في المنازعات الخارجية خلال العامين الماضيين
قال المستشار أبوبكر الصديق، رئيس هيئة قضايا الدولة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائمًا منحاز للشعب، معقبًا: «العدالة في حد ذاتها خدمة تقدم لأبناء الشعب».
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاربعاء، أن الرئيس كان حريصًا على الاجتماع برؤساء الهيئات القضائية، وفقًا لما نص عليه الدستور، واصفًا اللقاء اليوم بأنه كان بمثابة «يوم عيد»، حسب تعبيره.
وذكر أن تحديد الأول من أكتوبر كل عام كعيد للقضاء المصري يرجع لأنه بداية العام القضائي، متوجهًا بالشكر للرئيس السيسي على موافقته على تحديد لك اليوم كعيد للقضاة.
وأوضح أن تلك الاحتفالية كل عام ستزيد من ارتباط الشعب بالقضاء وتحقيق العدالة، مضيفًا أنه لا يستبعد فعل الرئيس لأي شيء يخدم الوطن، فضلًا عن حرصه على إعلاء شأن القضاة.
وأكد أن اختيار من يعينون في الهيئات القضائية يتم وفق ضوابط دقيقة للغاية، موضحًا أن المواطن المتقدم لإحدى الهيئات لا يقف على أسباب الاختيار ولا المعايير، لهذا يلجأ إلى الطعن أمام المحكمة المختصة في حالة عدم اختياره، لتدافع بدورها هيئة قضايا الدولة على سلامة القرار.
وأشار إلى توجيهات الرئيس لكل الهيئات القضائية التي تختار معينين بها، أن تبدي هيئة قضايا الدولة لأسباب عدم اختيار المتقدم بكل شفافية لتقديمها إلى جهة القضاء، وهذا ليعلم المتقاضي سبب عدم اختياره، وليعلم الجميع أن الاختيار مقصود به العدالة وتحقيق المصلحة العليا وليس مجاملة لأي شخص.
وعن نشاط المحكمة خارجيًا، تابع: «خلال العامين الماضيين مصر لم تخسر قضية واحدة في المنازعات الخارجية، وحققنا النجاح في 5 قضايا تحكيمات خارجية بمبالغ كبيرة وبمبادئ قضائية تؤكد أن الدولة لا تعيق الاستثمار الأجنبي».
ولفت إلى أن هيئة قضايا الدولة تمكنت من تقديم ما يثبت أن مصر منفتحة على الاستثمار الأجنبي ولا تضع أي عقبات أمامه، للمحاكم في قضايا التحكيم الخارجية.
وعقد المجلس الأعلى للهيئات القضائية اجتماعاً، صباح اليوم، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعضوية كل من المستشار عمر مروان وزير العدل، والمستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار عبدالله شوضه رئيس مجلس القضاء الأعلى، والمستشار محمد محمود حسام الدين رئيس مجلس الدولة، والمستشار عبده الأودن رئيس محكمة استئناف القاهـرة، والمستشار حمادة الصاوي النائب العام، والمستشار الدكتور أبو بكر الصديق عامر رئيس هيئة قضايا الدولة، والمستشار عصام الدين المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، وبحضور المستشار نجاح موسي الأمين العام للمجلس.
وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات غير المسبوقة، وصدرت عنه قرارات تاريخية تشكل علامة مضيئة على طريق القضاء المصري العريق من بينها اعتبار يوم الأول من أكتوبر من كل عام يوماً للقضاء المصري.

الدكتور أبو بكر الصديق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *