أخبار مصر

فيديو.. وزير الري الأسبق: مصر تعاني نقصا كبيرا في المياه بسبب الزيادة السكانية

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، إن ملف سد النهضة يتعامل مع تهديد عدم وفرة المياه بالدرجة الكافية للمصريين، موضحًا أن مصر لم يتم استشارتها في بناء وسعة السد.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الجمعة في مصر» المذاع عبر فضائية «Mbc مصر»، مساء الجمعة، أن تصرف النيل الأزرق لا يتعدى 48 مليار متر مكعب، سعة سد النهضة تصل إلى 74 مليار متر مكعب، ما يعني أنها تعادل تصرف النيل الأزرق.

وذكر أن النيل الأزرق يمثل الجزء الرئيسي من إيراد المياه للحياة بالنسبة لمصر والسودان، مضيفًا أن السودان يتوافر لديها مياه كافية نسبيًا ولكنها تتطلع إلى التوسعات الزراعية لتوافر الأراضي الخضبة بها.

وأشار إلى حصة مصر من نهر النيل والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، والذي تم الاتفاق عليها عام 1959، وقت أن كان يبلغ التعداد السكاني نحو 20 مليون مواطن فقط، لافتًا إلى تضاعف العدد إلى ستة أمثاله حاليًا.

وأوضح أن مصر وصلت إلى حد الفقر المائي في الثمانينات من القرن الماضي، مؤكدًا أن مصر تعاني نقص كبير في المياه سواء في الكم أو التوزيع بسبب الزيادة السكانية.

ولفت إلى تبني الرئيس السيسي لاستراتيجية تعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه من خلال زيادة كفائتها وتوفير مصادر مياه جديدة من خلال تحلية مياه البحر، وإعادة استخدام المياه بشكل مكثف لتغطية الاحتياجات.

سد النهضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *