أخبار مصر

معيط: تكرار تجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي صعب.. قد لا تجد القائد المسئول

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قرار الإصلاح الاقتصادي في مصر تاريخي، معلقًا: «لم يكن أي شخص يتخذ القرار لو كان خائفًا أو قلقًا من رد الفعل، والشعب كان من الممكن ألا يتقبل الإصلاح وخاصة أن أثره صعب».

وأضاف معيط، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن «الله أكرم مصر بالقائد الذي يتخذ القرار الصعب ويتحمل تبعاته والشعب المصري الذي قبل التحدي»، مؤكدًا أن تجربة مصر بالإصلاح الاقتصادي يضرب بها المثل الآن.

وذكر أن تكرار تنفيذ التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي ليس سهلًا، منوهًا إلى أن الدول الأخرى قد لا تجد القائد الذي يتحمل تلك المسؤولية أو الشعب الذي يتحمل تبعات القرار.

ولفت وزير المالية إلى أن مصر شهدت أيامًا عصيبة ما قبل الإصلاح الاقتصادي، قائلًا إن الدولة لم يكن لديها سيولة قيمتها 15 مليون دولار لاستيراد الأدوية في حكومة المهندس إبراهيم محلب.

وتابع: «لم نمتلك العملة الصعبة لاستيراد القمح، ومررنا بظروف صعبة وأيام عصيبة، والمصريون عندما كانوا يدخلون السوبر ماركت كانت الأرفف فارغة»، منوهًا إلى أن سفراء الدول الأجنبية أكثر من زاروا وزارة المالية؛ لأن الشركات الخاصة بدولهم لها مستحقات مالية متأخرة.

محمد معيط - تصوير سليمان العطيفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *