أخبار مصر

كيف تتأكد مصر من تطورات أعمال بناء سد النهضة؟ وزير الخارجية يوضح

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الشعب المصري محق في اهتمامه ومتابعته لقضايا الوطن وخاصة مياه النيل، مشيرًا إلى تعامل الحكومة بشفافية تامة مع هذا الملف.
وأضاف خلال لقاء لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن آخر محطة كانت زيارته ووزير الري إلى السودان لتأكيد الارتباط الوثيق بين البلدين والتضامن بينهما استعدادًا لما قد يأتي من ضرر جراء الملء الثاني.
وأكد أن هناك متابعة للناحية الفنية لتطورات بناء السد والاشتراك مع السودان في هذا التقييم ومراجعة البيانات الفنية المرتبطة بالأقمار الصناعية والتي توضح أن وتيرة البناء في السد لم تصل إلى ما كان متوقعًا وهو ما أكده وزير الري الإثيوبي.
والأسبوع الماضي، قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، إن بلاده ستبدأ في تنفيذ الملء الثاني للسد 22 يوليو المقبل، وإنها في سباق مع الزمن للانتهاء من بعض الأعمال الهندسية في البوابات الـ13 للسد قبل التخزين القادم، مضيفا أنه سيتم العمل على رفع الممر الأوسط إلى ارتفاع 573 مترا بدلا من 595 مترا.
وقال الدكتور عباس شراكي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن تراجع إثيوبيا عن الملء الثاني لسد النهضة كاملًا كان متوقعًا بعد صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها خلال الأيام الماضية، والتي أوضحت أن هناك صعوبة في استكمال ما تبقى من إنشاءات في الوقت المتبقى على موسم الفيضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *