أخبار مصر

وزيرة البيئة: مصر لها بصمة واضحة في خروج اتفاقيات بيئية ومبادرات دولية للنور

• فؤاد: الملف البيئي شهد تطورا كبيرا خلال الـ7 سنوات الماضية
قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن الملف البيئى فى مصر تطور بشكل كبير خلال الـ7 سنوات الماضية، وأن الحكومة الحالية استطاعت عمل دمج حقيقى للبعد البيئى فى كل القطاعات الأخرى وتزايد الاهتمام بالبعد البيئى، حيث وافق مجلس الوزارء على إصدار معايير الاستدامة البيئية بالتنسيق مع وزارتى المالية والتخطيط.

كما أصدرت وزارة المالية السندات الخضراء، كأول سندات فى الشرق الأوسط وإفريقيا، كما بدأت مصر عملية إحلال السيارات القديمة للتقليل من تلوث الهواء، بالإضافة إلى إصدار قانون المخلفات الجديدة، وجارى الانتهاء من لائحته التنفيذية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة البيئة، بأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب؛ لاستعراض ما تم إنجازه فى الملفات البيئية الدولية.

وأشارت الوزيرة إلى تواجد مصر بقوة على كل المحافل الدولية البيئية، مضيفة أن مصر كان لها بصمة واضحة فى خروج العديد من الاتفاقيات الدولية بداية من اتفاقيات ريو عام 1992 من خلال الدكتور مصطفى طلبة مدير برنامج الأمم المتحدة -آنذاك- الذى كان له دور كبير فى الخروج بتلك الاتفاقية حتى عام 2018، عندما أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة لربط اتفاقيات ريو الثلاث، والتى تعد أهم اتفاقيات أثرت على مسار المجتمع الدولى.

ولفتت إلى أن الدور المصرى لا يتوقف عند المستوى الدولى فقط، بل يمتد على المستويين القارى والإقليمى، مشيرة إلى سعى مصر الدائم إلى توحيد الصوت الإفريقى من خلال توحيد المطالب الإفريقية وعرضها على المستوى الدولى فى كل المحافل، وذلك منذ ترأسها لمؤتمر وزارء البيئة الأفارقة، حيث ظهر حينها مصطلح أفريقيا تتحدث بصوت واحد نظراً للتأثيرات الكبيرة للتغيرات المناخية على التنوع البيولوجى المتميز فى أفريقيا وتسببها فى ظاهرة التصحر، كما ساهمت تلك الوحدة الإفريقية فى الخروج بمبادرتى الطاقة المتجددة وتغير المناخ.

وأضافت أن الوزارة تعمل على الحد من التلوث بكل أشكاله فقد استطاعت الوزارة فى توفيق أوضاع عدد من شركات البترول التى كانت تصرف على خليج السويس، وتم عمل خطة لـ12 شركة تخطت تكلفتها الـ7 مليارات دولار، كما تعمل الوزارة على الحد من الأكياس البلاستيكية، التى نص عليها قانون المخلفات الجديد، ولكن الموضوع يحتاج لبعض الوقت نظرا لوجود حوالى 3375 مصنعا تعمل على إنتاج تلك الأكياس فى الوقت الحالى، لذا فالتغيير سيتم تدريجيا.

كما أصدرت وزارة المالية السندات الخضراء، كأول سندات فى الشرق الأوسط وإفريقيا، كما بدأت مصر عملية إحلال السيارات القديمة للتقليل من تلوث الهواء، بالإضافة إلى إصدار قانون المخلفات الجديدة، وجارى الانتهاء من لائحته التنفيذية.

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *