أخبار مصر

محافظ القاهرة: نعمل على تعزيز العلاقة المؤسسية للعاصمة بمنظماتها الأفريقية

عبد العال: مصر قادت تجربة ملحمية وصعبة لمواجهة فيروس كورونا

قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة: “منذ أن استضافت القاهرة أعمال دورة المجلس التنفيذى لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، فى 18 يونيو 2019 المؤتمر الأول للمدن الأفريقية قاطرة التنمية المستدامة ونحن نعمل على تعزيز علاقتها المؤسسية بمنظماتها الأفريقية”.

وتابع عبد العال، في كلمته خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية في دورته رقم 25 بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية: “جاء شرف استضافة مقر المنظمة القارية عن إقليم الشمال NARO بالقاهرة ليعزز من فرص إطلاق العلاقات والشراكات بيننا لأفاق أرحب وأكبر خاصة”.

وأضاف: “نحن حريصون أن يكون هذا المقر منارة علم ومعرفة وآلية لدعم وتعزيز عملنا الأفريقى المشترك، وكذلك كمركز لمواجهة التحديات التى تواجه مدننا الأفريقية والتوافق على دعم وشراكات لتعزيز القدرة على مواجهة هذه التحديات التى تواجه القارة الأفريقية”.

وأوضح المحافظ، أنه خلال زيارة وفد منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية الأولى لمصر خلال مشاركته في مؤتمر المدن الإفريقية قاطرة التنمية المستدامة فى 9 يونيو 2019، فإنه شاهد عددا من المشروعات التى سعت محافظات القيام بها فى مواجهة العشوائيات والتطوير المجتمعي والبيئى.

وقال: “منذ ذلك وعملية التطوير والبنى التحتية تسير على وتيرة سريعة بفضل توجيهات رئيس الجمهورية ورعاية الحكومة المصرية لتلك المشروعات من إنجازات منها العاصمة الإدارية الجديدة وهو ما سينقل الصورة الذهنية المرتبطة بالمدن الكبرى بقارتنا كمدينة القاهرة التى يسكنها قرابة 15 مليون نسمة ويفد منها وإليها يوميا نحو 5 ملايين نسمة”.

وأكد أن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة يعيد لمدينة القاهرة العاصمة الحالية رونقها التاريخى ويخفف العبء على مرافقها ويعيد الإطلالة التاريخية للمدينة الأفريقية العريقة والتى تشهد حاليا تحولا كبيرا فى مواجهة العشوائيات وتحويل مناطقها إلى أماكن لائقة للسكنى وإعادة تطويرها لمراكز حضارية وثقافية مبدعة، داعيا الحضور لزيارتها خلال فترة تواجدهم بهذا المؤتمر لمشاهدة العديد من تلك المشروعات من بنية تحتية قومية كبرى بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ومتابعة الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى ومنها منطقة ممشى أهل مصر ومثلث ماسبيرو وسور مجرى العيون وتطوير منطقة بحيرة عين الصيرة.

وأوضح اللواء خالد عبد العال، أن مصر قادت فى العامين الماضيين تجربة ملحمية هامة وصعبة لمواجهة جائحة كورونا دون أن تتخلى عن النشاط الاقتصادى في ظل مراعاة الاشتراطات الصحية الاحترازية.

ودعا محافظ القاهرة، لمؤتمر مشترك لتبادل التجارب والخبرات بين المدن الأفريقية فى هذا الملف الهام والحيوى لتتكامل مع الدعوة والتى سبق أن تقدم بها اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بعقد النسخة الثانية من مؤتمر المدن الأفريقية قاطرة التنمية المستدامة مجدداً بالقاهرة فرصة لبحث ما تم من تجارب فى مجال الصحة وكذلك فى المواجهة الاقتصادية والتنموية في مرحلة ما بعد الجائحة.

وفي نهاية كلمته، وجه المحافظ الشكر والتقدير للحضور ولكل من أسهم فى انجاح وتنظيم تلك الاستضافة التى تتشرف محافظة القاهرة بانعقادها بها فى حضور هذه النخبة العظيمة والقامات الكبيرة من القيادات الأفريقية.

قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة: “منذ أن استضافت القاهرة أعمال دورة المجلس التنفيذى لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، فى 18 يونيو 2019 المؤتمر الأول للمدن الأفريقية قاطرة التنمية المستدامة ونحن نعمل على تعزيز علاقتها المؤسسية بمنظماتها الأفريقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *