أخبار مصر

سد النهضة.. الري: مصر أبدت مرونة كاملة والمسؤولون الإثيوبيون يخدعون شعبهم

قال محمد غانم الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مصر تسعى للوصول إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا إبداءها قدرًا هائلًا من المرونة خلال سنوات التفاوض لكنها قوبلت بتعنت إثيوبي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «آخر النهار» على شاشة «النهار»، مساء الجمعة، أن المماطلة الإثيوبية قادت إلى الوضع الحالي من جمود المفاوضات على المسار الفني، مؤكدًا أن هناك تناقضًا كبيرًا من جانب أديس أبابا التي تتحدث عن أن هذا السد يهدف إلى إنتاج الكهرباء وأن 60% من السكان هناك يعيشون في ظلام، وهو ما لا تعارض مصر التي تتمنى الخير لأشقائها، وفق تعبيره.

وأشار «غانم» أيضًا إلى تصريحات إثيوبية رسمية أخرى تشير إلى أن السد سيولد كهرباء يتم توفيرها لسد الاحتياجات الداخلية، مع التصدير للخارج بما يغطي احتياجات الدول المحيطة.

واعتبر متحدث الوزارة، أن المسؤولين الإثيوبيين يمارسون نوعًا من أنواع الخداع لمواطنيهم وذلك من خال ترويج مثل هذه التصريحات.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، قد استعرض خلال اجتماعه مع سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، اليوم الجمعة، قضية سد النهضة الإثيوبي، وفند الادعاءات الإثيوبية في هذا الملف.

سد النهضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *