منوعات

الاسماعيلية السينمائى الروسى يشارك فى تكريم شفيع شلبى

كتب : ماهر بدر

اختتم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة دورته الـ 22، فعالياته بندوة لتكريم المخرج والمذيع الراحل “شفيع شلبي” بعد عرض مجموعة من افلامه، ادارها الناقد “مجدي الطيب” بحضور الدكتور “سمير فرج” مدير المهرجان و”محمود عبدالسميع” رئيس جمعية الفيلم ومدير التصوير الفنان “محسن احمد” و”شريف جاد” مدير النشاط الثقافي بالمركز الروسى و”أرسينى ستاركوف” نائب مدير المركز الثقافى الروسى، وبحضور “سمية الشناوي” زوجة شفيع وابنه شادى وعدد من ضيوف المهرجان من النقاد المصريين والاجانب.
من جانبه صرح “مجدي الطيب” أن شلبي كان فناناً سابقاً لعصره، وأول من طالب بإنشاء اتحاد للإذاعيين، وكان حر نفسه يذهب إلى الميادين ويقابل الناس ويقوم بتصوير مشاكلهم وعرضها، واضاف أن البعض لخص شخصيته بأنه المذيع الذي يحضر التلفزيون بالعجلة، لكن هناك كثيرون لا يعرفون شيئا عن إنتاجه السينمائي الكبير.
وقال “فرج” أن شفيع شلبى كان في الستينيات مثلنا الاعلى وكان موسوعة متحركة لابد أن نفرح بتاريخه الكبير.
وذكر “محمود عبد السميع” أن شفيع كان حريصاً علي التنوع في أعماله، وأنه أضاف الي السينما التسجيلية، باهتمامه بكل تفاصيل المهنة، كما طالب الفنان “محسن أحمد” على دور المركز القومي للسينما او المركز الثقافى الروسى استخدام التكنولوجيا الحديثة للحصول على صورة بجودة عالية لأفلام شفيع وناشدهما بإنتاج فيلم تسجيلي طويل عنه.
كما أشارت زوجة شفيع شلبى الى أنه كان ينتج اعماله من ماله الخاص، وكشفت انه قام بعمل فيلم سينمائي كامل من خلال شهادة كبار السينمائين عنه على مدار ساعة تقريبا، لافتة إلى حصوله على جائزة أحسن فيلم خلال أحد دورات المهرجان السابقة، وأنه حالياً يتم الاعداد لانشاء متحف خاص به لعرض أعماله.
كما تناول “شريف جاد” ملامح الصداقة التى جمعته مع الراحل شفيع شلبى لمدة 30 عاماً والذى من خلاله تعرف لأول مرة على مصطلح السينمائى الكامل، حيث كان شفيع وحده يصنع الفيلم كاملا من الفكرة حتى العرض النهائى مرورا بالسيناريو والتصوير والمونتاج، وناشد “جاد” ماسبيرو الاهتمام بالتراث الذى تركه شفيع ووصل الى ما يقرب من 1500 عمل فنى وعرضه على التليفزيون.
بينما عبر “ستاركوف” عن سعادته بالمشاركة في حفل تكريم المخرج الكبير الذي عرفه عندما أقام المركز الثقافي الروسى حفل تأبين له، وادرك من خلال أفلامه أنه مخرج عظيم لديه وعي، مؤكداً على أن المركز الروسى سوف يعيد عرض أفلامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى