أخبار مصر

مصر والأردن والعراق.. شراكة اقتصادية تدعهما قوة العلاقات السياسية

ترتبط مصر والأردن والعراق بعلاقات تجارية واقتصادية قوية تدعمها قوة العلاقات السياسة بين البلدان الثلاث، حيث بدأت أعمال القمة الثلاثية، اليوم الأحد، بالعاصمة العراقية بغداد، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني.

في هذا السياق، أكدت وزارة التجارة والصناعة أن العراق والأردن من أهم الدول العربية المستقبلة للصادرات المصرية سنويا.

من جانبه، أوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجاربة المهندس إبراهيم العربي- في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن زيارة الرئيس السيسي اليوم إلى بغداد تدعم وتعزز علاقات التعاون الاقتصادي بين مصروالأردن والعراق، مضيفا أن البلدان الثلاثة بإمكاناتها التجارية والاقتصادية يمكنهم خلق تكتل اقتصادي قوي.

وأشار إلى أن كلا من مصر والعراق والأردن لديها مواصفات وإمكانات هائلة لتعزيز التعاون ودعم خطط الشراكة الاقتصادية.

وأضاف أن هناك تواصلا مستمرا بين الاتحاد والأشقاء العرب من ممثلي اتحادات الغرف العربية لضمان الحفاظ على تدفق السلع والخدمات وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة، حيث يعمل الاتحاد على تنظيم وفود تجارية دورية للوقوف على كافة المتغيرات والمتطلبات لأسواق الدول.

ووفق بيانات لوزارة التجارة والصناعة تلقتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، بلغ حجم صادرات مصر إلى السوق العراقي خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالي نحو 199 مليون دولار.

وذكرت أن حجم الصادرات السلعية المصرية إلى العراق قفز خلال عام 2020 مسجلا 438 مليون دولار، مشيرة إلى أن أهم هذه الصادرات تمثلت في الصناعات الطبية والأثاث سلع الهندسية والإلكترونية والحاصلات الزراعية.

“العلاقات مع الأردن”
وبالنسبة للتعاون بين مصر والأردن، ذكرت بيانات وزارة التجارة والصناعة أن علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين شهدت نموا كبيرا السنوات الماضية، ومن المتوقع أن ترتفع السنوات المقبلة.

وأشارت إلى أن الصادرات المصرية إلى السوق الأردني بلغت خلال أول 5 أشهر من 2021 نحو 233 مليون دولار، وتتمثل أبرز الصادرات المنتجات الغذائية والصناعات الطبية والأثاث والفاكهة والسيراميك وحديد التسليح، مضيفة أن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2020 بلغ نحو 616.3 مليون دولار مقابل 567.5 مليون دولار خلال 2019.

قطاع الاتصالات
وامتدت علاقات التعاون بين مصر والعراق إلى قطاع الاتصالات، ففي 17 يونيو الجاري تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الاتصالات في جمهورية العراق، لدعم التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقام بالتوقيع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورعمرو طلعت، والمهندس أركان شهاب أحمد وزير الاتصالات بجمهورية العراق.

وأشاد وزير الاتصالات العراقي المهندس أركان شهاب أحمد بمستوى وتقدم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، مؤكداً أن تدشين التعاون مع مصر في هذا المجال سوف يعود بالفائدة على قطاع الاتصالات العراقي.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم رغبة في تطوير التعاون الثنائي، وتدعيم العلاقات بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، للاستفادة من الطاقات والفرص المتاحة في هذا القطاع، بهدف دفع نمو الاستثمارات وتحفيز الشراكات والمبادرات المشتركة في هذا القطاع، إيماناً من الجانبين بأهمية دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية الشاملة.

يشار إلى أن نتائج اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت بالعراق في أكتوبر الماضي، والتي أثمرت عن توقيع 15 مذكرة تفاهم مشتركة بين الطرفين في عدد من المجالات.
وفي مارس الماضي تم توقيع 7 وثائق لتدعيم التعاون الثنائي بين مصر والأدرن بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ما يؤكد العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.

وركزت وثائق التعاون على تعزيز قدرات الربط الكهربائي، وتبادل الخبرات، والموارد المائية، والآثار، ومراقبة الشركات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والتنمية الحضرية.
وبدأت اللجنة العليا المصرية الأردنية انعقادها منذ ثمانينيات القرن الماضي، ونتج عنها انعقاد 28 دورة، وتعتبر من أكثر اللجان المشتركة انتظاما في الانعقاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى