أخبار مصر

هل بدأ الملء الثاني؟.. أستاذ موارد مائية: ارتفاع في منسوب بحيرة سد النهضة

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن صور الأقمار الصناعية تظهر ارتفاعا في منسوب بحيرة سد النهضة، بحوالي نصف متر، تقدر بنحو 250 مليون متر مكعب، مقارنة بما كانت عليه الأسبوع الماضي.

وأضاف شراقي، في تصريحات لـ«الشروق»، أن حجم بحيرة سد النهضة زاد حاليًا إلى 4.25 مليار متر مكعب، بينما بلغ 4.9 مليار متر مكعب في أغسطس الماضي.

وأشار إلى أن منسوب بحيرة سد النهضة سيصل إلى 4.9 مليار متر مكعب، في بدابة الأسبوع القادم؛ ليبدأ التخزين الحقيقي لهذا العام، والذي انخفضت كميته من 13.5 إلى أقل من 4 مليارات متر مكعب.

وكانت إثيوبيا قد صرفت نحو 600 مليون متر مكعب من المياه المخزنة في بحيرة سد النهضة لاستئناف الإنشاءات بالجزء الأوسط، واللازمة لتنفيذ عملية الملء الثاني.

وفي الرابع من يونيو، صرح وزير المياه الإثيوبي، سيلشي بيكلي، بأن سد النهضة وصل إلى ارتفاع 565.4 مترا، وأن العمل جارٍ للوصول بعد 20 يوما إلى مستوى 573 مترا.

وكان من المقرر، وفق تصريحات سابقة لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، تعلية سد النهضة حتى مستوى 595 مترا تمهيدا للبدء في الملء الثاني لبحيرة السد، بسعة 13.5 مليار متر مكعب.

وأوضح شراقي أنه “طبقا للإنشاءات الهندسية، فإن مستوى بحيرة سد النهضة سيرتفع تدريجيا حتى منسوب 573 مترا، بإجمالي تخزين حوالي 8 مليارات متر مكعب، شاملة تخزين العام الماضي، ثم تفيض أعلى الممر الأوسط في بداية النصف الثانى من يوليو القادم”.

ويصل إلى سد النهضة نحو 150 مليون متر مكعب يوميًا من الأمطار والتصريف من بحيرة تانا، يمر منها حوالي 50 إلى 60 مليون متر مكعب فقط، ويحجز الباقي نتيجة رفع الممر الأوسط، بحسب الدكتور عباس شراقي.

وأكد أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة أنه رغم تخفيض سعة الملء الثاني لكنه يبقى مرفوضا من قبل مصر والسودان ما لم تتوصل الدول الثلاث إلى اتفاق قانوني ملزم.
التتبع
السابق التالي

وأضاف شراقي، في تصريحات لـ«الشروق»، أن حجم بحيرة سد النهضة زاد حاليًا إلى 4.25 مليار متر مكعب، بينما بلغ 4.9 مليار متر مكعب في أغسطس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *