أخبار مصر

مدبولي يشيد بالتجربة الثقافية لإمارة الشارقة ودورها في دعم الحراك الثقافي

تشارك هيئة الشارقة للكتاب بفعاليات النسخة الـ52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو الحالي في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة تحت شعار «في القراءة.. حياة”.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، مساء الخميس، تنقل الهيئة خلال مشاركتها رؤية إمارة الشارقة الثقافية تجاه صناعة الكتاب وإنتاج المعرفة حيث تستعرض في جناح خاص الجهود التي تقودها الهيئة لدعم الكتاب وصناعة النشر وتفتح أمام الناشرين المصريين والعرب والأجانب المشاركين الفرص للاستفادة من ميزات «مدينة الشارقة الحرة للنشر» في الوقت الذي تستقطب رواد كتاب الطفل من ناشرين وفنانين وكتاب وتطلعهم على رسالة «معرض الشارقة الدولي للكتاب» و«مهرجان الشارقة القرائي للطفل» و«وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية» وغيرها من الجهود التي تشكل حضور الهيئة بثقلها الثقافي على المستوى العربي والعالمي.

وشهد جناح الهيئة خلال حفل الافتتاح الرسمي للمعرض زيارة كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وعدد من الوزراء والمسؤولين، وكان في استقبالهم رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري.

وسلم «العامري» للدكتور مصطفى مدبولي نسخة موقعة من كتاب حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي «محاكم التفتيش» مهداة للرئيس عبد الفتاح السيسي بالإضافة إلى نسخة لرئيس مجلس الوزراء.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالتجربة الثقافية لإمارة الشارقة ودورها في دعم الحراك الثقافي في المنطقة وتقديم صورة تليق بالثقافة العربية إلى العالم أجمع، قائلًا إن الحكومة والشعب المصري يكنون كل الحب والاحترام لحاكم الشارقة.

وقال سعادة أحمد العامري إن تحقق شروط أي مشروع نهضوي وحضاري يبدأ من الاستثمار في الكتاب، لافتًا إلى أنه ما قامت عليه الحضارة المصرية منذ القدم إلى اليوم وكرسه حاكم الشارقة الذي وضع الكتاب حجر أساس نهضة الشارقة والقاعدة المتينة التي تبني عليها الإمارة علاقاتها مع المدن والعواصم الثقافية العربية والأجنبية.

وأضاف: «يعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد المعارض الكبرى والمهمة ذات التاريخ الطويل في المنطقة ونحن حريصون سنويا على المشاركة في فعالياته لتعميق علاقات التعاون والعمل المشترك مع المؤسسات النظيرة في مصر والتعرف على أحدث تجارب الصناعات الإبداعية في مصر وبناء قنوات تواصل فاعلة لاستحداث فعاليات وإطلاق مبادرات جديدة ونوعية تخدم راهن ومستقبل الكتاب والإبداع العربي».

وعلى هامش مشاركة الهيئة اجتمع «العامري» مع وزيرة الثقافة المصرية وناقش معها سبل تعزيز التعاون المشترك المستقبلي في مجال الصناعة الإبداعية بين الهيئة والوزارة واستعرضا عددا من الفعاليات المشتركة التي سيتم الإعلان عنها في المستقبل.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إن تجربة إمارة الشارقة تمثل واحدة من التجارب الكبيرة والرائدة في المنطقة ليس على مستوى دعم الفعل الثقافي وصناعة الكتاب والإبداع وحسب وإنما على مستوى احترام الإنسان والاستثمار بوعيه وطاقاته وهذا ما يجعلنا سعداء دوما بالتعاون العمل المشترك مع إمارة الشارقة خاصة في ظل نشاطها القائم على المستوى الدولي ومخاطبة أبناء الثقافات والحضارات الأجنبية بتوجيهات ورؤى حاكم الشارقة.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *