أخبار مصر

أمين البحوث الإسلامية: الإمام البخاري أسهم بما قدمه من علم في الحفاظ على أصالة الماضي وإثراء الحاضر

قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد إن الإمام البخاري أسهم بما قدمه من علم في الحفاظ على أصالة الماضي وإثراء الحاضر ، مشيرا إلى أن جميع العلماء القدامى والمعاصرين شهدوا له بالسبق في الحديث، ولقّبوه بأمير المؤمنين في الحديث، وهي أعظم درجة ينالها عالم في الحديث النبوي، كما أثنوا عليه ثناءً عاطرًا.

جاء ذلك خلال مشاركة الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مركز الإمام البخاري بدولة أوزبكستان عبر تقنية الفيديوكونفرانس، والذي عقد بعنوان: “حفظ أقدم وأندر مخطوطات صحيح البخاري في مكتبات العالم”.

وأضاف عياد أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يدعم دائمًا الحفاظ على تراث الأمة الإسلامية الذي صنعه رجال وعلماء أجلاء تركوا لنا إرثًا حضاريًا استطاع أن يشكل هويتنا ويحفظ علينا ديننا ويرسي دعائم الخير والسلام بين الجميع.

وأوضح عياد أن هذا المؤتمر، يعكس قيمة هذه الشخصية التي يقام المؤتمر على شرفها والتي أسهمت بما قدمته من علوم في الحفاظ على أصالة الماضي وإثراء الحاضر، كما تميّزت بمنهج اتسم بالبراعة في التعامل مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء من جانب الدقة أو التبويب والتصنيف.

وأشار إلى أن هذا الحدث المهم يعكس أهمية الوفاء لهؤلاء العظام ممن سطروا حضارتنا الإسلامية وأسهموا في بنائها لتشكل هويتنا وترتقي بمكانتنا بين الأمم، فالحديث حول الإمام البخاري لا يملّ فما يقال في شأنه وشأن ما تركه من تراث يعجز عنه اللسان ولا يستطيع القلم أن يسطره مهما كتب، ولكن يكفينا شرف الحديث عنه والاستئناس بسيرته.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *