أخبار مصر

سفير اليابان لـ الشروق: مليار دولار حجم التبادل التجاري مع مصر ونأمل زيادته

أبدى سفير اليابان لدى مصر، نوكي ماساكي، تطلعه لزيادة الاستثمارات اليابانية في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تحسن الوضع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ووصول حجم التبادل التجاري بين البلدين لمقدار مليار دولار سنويًا، أملًا أن يتحسن في المستقبل.

ولفت السفير الياباني، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، إلى أن مصر تستورد من اليابان “السيارات، والمنتجات الإلكترونية”، بينما تُصدر إليها المنتجات “الزراعية، والبتروكيماويات” خاصة في السنوات الأخيرة.

وأضاف السفير، “نعلم أن هناك فرص استثمارية في مصر، ولدينا إرادة في زيادة العلاقات الاقتصادية، وكذلك أفكار واقتراحات، لكن نحتاج لتنسيق أشمل من مصر لدخول الاستثمارات اليابانية إليها، خصوصًا في مجال إنتاج السيارات، والطاقة المتجددة، والآن نواصل المباحثات والنقاشات مع الحكومة المصرية، ونود تسهيل المفاوضات من الجانب المصري؛ لجذب الاستثمارات اليابانية”.

وحول تطور آفاق التعاون بين مصر واليابان في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال السفير: “في عام 2019 زار الوفد الياباني الاقتصادي مصر، وقابل الرئيس، وعلى الصعيد المصري، زار الرئيس السيسي، اليابان، وقابل مسئولي كبرى الشركات اليابانية، وبحث معهم كيفية التعاون وزيادة الاستثمارات”.

وتابع السفير “نتعاون في مجالات كثيرة، خاصة التعليم والذي يشكل أساس المجتمع بدء من تعليم الأطفال في المدارس، وفي الإسكندرية قدمنا مساعدات لتحسين البنية التحتية بمطار برج العرب، وفي مجال المياه إنشاء قناطر ديروط الجديدة، بديلاً للقديمة التي انتهى عمرها الافتراضي بمرور 145 عام عليها.

وعن التعاون في مجال التعليم، قال السفير: “منذ زيارة الرئيس السيسي لليابان، تم الاتفاق بين الجانبين على توسيع التعاون في هذا المجال، وهناك أفاق كبيرة في المجال التعليمي، بدءا من المرحلة الابتدائية، وحتى الجامعية”، مضيفًا: “لدينا الجامعة المصرية اليابانية في برج العرب، والتي تعمل منذ أكثر من 10 سنوات في مجال العلوم والتطبيقات التكنولوجية، وكذلك المدارس المصرية اليابانية”.

ولفت السفير الياباني، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، إلى أن مصر تستورد من اليابان “السيارات، والمنتجات الإلكترونية”، بينما تُصدر إليها المنتجات “الزراعية، والبتروكيماويات” خاصة في السنوات الأخيرة.

سفير اليابان لدى مصر، نوكي ماساكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *