أخبار مصر

مفتي الجمهورية: جائحة كورونا عذر يسمح بالإنابة في الحج لكن بشروط

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن فتاوى أهل العلم تجيز الإنابة في الحج لكن بشروط، أهمها أن الذي يؤدي الفريضة نيابة عن آخر أن يكون قد أداها لنفسه قبل ذلك.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «نظرة» الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على شاشة «صدى البلد»، مساء الجمعة، أن السعودية قررت اقتصار الحج على من هو في الداخل فقط، وبالتالي يمكن تأديته الفريضة عن غيره حال توفر الشروط، موضحًا أن جائحة كورونا عذر يسمح بالإنابة في الحج لا سيّما لكبار السن.

وتابع: «الشخص كبير السن قد لا يدركه الحج بعد ذلك، وبالتالي يجوز أن ينوب عنه ولده الذي في المملكة العربية السعودية بعد أن يكون قد أدى الفريضة عن نفسه».

وأشار إلى أن الشباب الذين يكونون في مقتبل العمر، ولم يتمكنوا من السفر بسبب قرار السلطات السعودية، عليهم الانتظار وألا ينيبوا أحد عنهم، ويتمهل للعام المقبل لعل الأمور تكون أفضل ويزول هذا الوباء عن العالم أجمع.

وكان وكيل وزارة الحج والعمرة في السعودية محمد البيجاوي، قد أعلن أمس الخميس، أن حج هذا العام لم يُحدد له عدد، مشيرًا إلى أن الوزارة وضعت الضوابط والمعايير، وحددت آليات التشغيل التي تحفظ الإجراءات الاحترازية وتحفظ التباعد وتحقق سلامة الأنفس وأقصى درجات الحماية والوقاية للحجاج.

وأضاف أن المملكة استقبلت نحو 60 ألف حاج هذا العام، ووضعت خطة محكمة للتعامل معهم، مشيرًا إلى أن الخطة تشمل تحرك كل 20 حاجًا في حافلة واحدة ككتلة واحدة طوال موسم الحج، متابعًا: «لو حدثت إصابة بفيروس كورونا سيتم حصرها في الـ20 المرافقين وسيتم الحد من انتشار الوباء بسرعة ومن ضراوة انتقاله بين البشر».

مفتي الجمهورية، شوقي علام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *