أخبار مصر

له جناح خاص بالمتحف الكبير.. لماذا يعد القناع الذهبي لـ توت عنخ آمون الأشهر عالميا؟

الملك “توت عنخ آمون” هو أحد الحكام الفراعنة ومن الأسرة المصرية الثامنة عشر، تولى حكم البلاد وهو في التاسعة من عمره بأمر من والده “إخناتون”، وتوفي وهو في الـ19 من عمره لأسباب غير معلومة، ومن المقرر أن تحظى جميع مقتنيات مقبرة الملك الصغير، بما فيها القناع الذهبي الأشهر عاليما، بجناح خاص في المتحف المصري الكبير.

• 100 عام على الاكتشاف

قال وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامية لميس الحديدي، إن قناع الملك توت عنخ آمون يعتبر أشهر قطعة أثرية في العالم أجمع.

وأوضح أنه في عام 2022، ستحتفل مصر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك عام 1922، الاكتشاف الأثري الأعظم في التاريخ، و200 عام على فك حجر رشيد، متابعا أن قناع الملك توت استغرق ترميمه بضعة أشهر، ولن تفتح الفاترينة التي تحمله إلا عند نقله للعرض في المتحف المصري الكبير.

وفي نفس السياق، قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، إنه كتب أوبريت باسم “توت عنخ آمون” بسبب ذلك الحدث غير العادي الذي سيجري العام المقبل، موضحا أن أوبرا توت عنخ آمون، عبارة عن دراما يتخللها موسيقى يقدمها فنانون مشتركون مصريون وإيطاليون، ومقرر عرضها في دار الأوبرا المصرية 17 أكتوبر القادم.

• سبب الوفاة

قال الدكتور زاهي حواس، في إحدى اللقاءات التليفزيونية، إن توت عنخ آمون كان يعيش في مدينة منف بالشمال، وتم دفنه في وادي الملوك بالجنوب، وكان يعاني من أمراض كثيرة تسببت في وفاته، منها الملاريا، ويعتقد العلماء أنه توفي إثر حادث وقع قبل وفاته بيومين، مشيرا إلى أنه ليس من المؤكد إذا كان قد توفي بالضرب على رأسه أم بعدوى بكتيرية.

وأضاف أن الفتحة التي وجدها العلماء في رأس الملك توت، ليست دليلا قاطعا على تعرضه للضرب بآلة حادة خلال الحرب، لأن العلماء وجدوا نفس الفتحة في رأس الملك أحمس الأول، وكان هدفها وضع مواد التحنيط، في نفس الوقت، تبقى وفاة الملك توت على عجلته الحربية بضربة على رأسه، من الأسباب المحتملة غير المؤكدة.

• ما الذي يجعل قناع توت عنخ آمون القطعة الأثرية الأشهر في العالم؟

1- هو أعظم كشف أثري في العالم.
2- يضم القناع أكثر من 10 كيلو من الذهب المرصع بالأحجار.
3- يعد أيقونة للقطعة الأثرية في العالم.
4- يحمل تفاصيل دقيقة نادرة.
5- تصميمه فريد وغير مكرر.
6- المقبرة الوحيدة التي اكتشفت سليمة وكاملة بجميع محتوياتها.
7- يأتي القناع ضمن كنوز مقبرة الملك توت، التي عثر بداخلها على 5398 قطعة أثرية من ملابس ومجوهرات وأثاث وأسلحة وعجلات حربية وكرسي للعرش.

• 100 عام على الاكتشاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى