أخبار دولية

البرلمان العربي للطفل يعقد جلسته السبت بمشاركة سبعة عشرة دولة عربية وينتخب رئيسه ويناقش دور الطفل في السلام المجتمعي

 

 

هناء السيد

يعقد البرلمان العربي للطفل ومن خلال تقنية التواصل المرئي جلسته الثانية من الدورة الثانية مساء يوم السبت الحادي والثلاثين من شهر يوليو الجاري بمشاركة سبعة عشرة دولة عربية ويتضمن جدول الأعمال انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه ومناقشة موضوع عام .

وتشهد الجلسة في بداية أعمالها انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين للرئيس، بالإضافة إلى اللجان الدائمة من خلال برنامج إلكتروني أعدته الأمانة العامة للبرلمان وهيأت أطفال البرلمان على استخدامه في بادرة هي الأولى من نوعها على المستوى العربي لإنجاح التصويت عن بعد بهدف تجاوز تداعيات فيروس كورونا ومنح الأطفال دورهم في الممارسة الديمقراطية كأحد الغايات التي يحرص البرلمان على ترسيخها في نفوس الأطفال.

وتلقت الأمانة العامة للبرلمان العربي للطفل في مقره بالشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة موافقة سبعة عشرة دولة عربية لحضور أعمال الجلسة بينهم سلطنة عمان التي أبدت مشاركتها للمرة الأولى لحضور أعمال البرلمان وترشيحها أربعة أطفال لتمثيل السلطنة.

وبجانب مشاركة سلطنة عمان التي تعد إضافة للجلسة الثانية تشارك الدول العربية بأطفالها بأعمال الجلسة وهي المملكة الاردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وجمهورية جيبوتي والمملكة العربية السعودية وجمهورية السودان وجمهورية العراق ودولة فلسطين ودولة الكويت والجمهورية اللبنانية ودولة ليبيا وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية.

ويمثل كل دولة عربية أربعة أطفال أثنان من الذكور واثنان من الاناث على أن تبدأ أعمال الجلسة بالانتخاب الحر والمباشر بين الأعضاء الحضور وعددهم 68 طفلا وطفله رئيسا للبرلمان يتبعه انتخاب النائب الأول ثم انتخاب النائب الثاني وتشكيل لجنة الأنشطة والفعاليات ولجنة حقوق الطفل .

وبعد انتهاء الانتخابات سيترأس أعمال الجلسة رئيس البرلمان المنتخب ليتم مناقشة موضوع دور الطفل في السلام المجتمع بهدف مناقشة هذا الموضوع والوصول إلى توصيات داعمة سترفع للجامعة العربية .

وأكد سعادة أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل اكتمال التحضيرات لعقد الجلسة الثانية من أعمال الدورة الثانية للبرلمان العربي للطفل باستخدام تقنية التواصل الالكتروني المرئي في ظل مشاركة 68 طفل وطفلة من أعضاء البرلمان يمثلون سبعة عشرة دولة عربية .

وأشار إلى أن الأمانة العامة للبرلمان توجهت طوال الفترة الماضية على طرح دبلوم تأهيلي في العمل البرلماني للأعضاء والعضوات بالتعاون مع جامعة الشارقة بهدف تأهيلهم في مختلف النواحي البرلمانية فضلاً عن بناء شخصيتهم ومهاراتهم المتنوعة في إطار خطة البرلمان العربي للطفل في بناء شخصية الأعضاء ليكونوا قيادات مجتمعهم ومستقبلهم الواعد كما وجرى تهيئة نظام الكتروني متطور هو الأحدث من نوعه عربيا لتمكين الأطفال من ممارسة حقهم الانتخابي باختيار رئيسهم والنائب الأول والنائب الثاني في جو ديمقراطي .

وعن موضوع الجلسة والمخصص لمناقشة دور الطفل في السلام المجتمعي أكد الباروت على أهمية محاور هذا الموضوع وحيويته كونه يهيئ الطفولة العربية ويدعمها نحو ترسيخ السلام في شؤون الحياة كعنوان دائم للتواصل مع المجتمع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *