المحافظات

سكرتير عام شمال سيناء يعلن عن مشروع لتطوير بحيرة البردويل

كتب فيصل ابو هاشم
أعلن العميد أسامه الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، عن مشروع لتطوير بحيرة البردويل، لزيادة إنتاجية البحيرة من الأسماك، وذلك بناء على توجيهات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، والدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.
وأشار سكرتير عام المحافظة، خلال الاجتماع الذي عقد برئاسته وبحضور المهندس سامي الهواري، رئيس منطقة الثروة السمكية بشمال سيناء، الدكتور شكري سالمان، مدير بحيرة البردويل، المحاسب محسن سالم، نائب رئيس مركز ومدينة بئر العبد،الدكتور سامي صالح، مدير عام منطقة آثار شمال سيناء، المهندسة رضوي شاهين، مدير فرع جهاز شئون البيئة بالمحافظة ، المهندس جمال حلمي، مدير عام إدارة شئون البيئة بالمحافظة، المهندس محمد سالم، مدير مشروعات بهيئة قناة السويس، المهندس رامز عزت، مهندس بالقطاع البحري لشركه القناة للمواني والمشروعات، أن تطوير بحيرة البردويل يتم بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة وهيئة قناة السويس وهيئة الثروة السمكية.
أكد سكرتير عام المحافظة علي إن مشروع تطوير بحيرة البردويل يشمل تنفيذ مشروع تكريك البواغيز وحفر قنوات شعاعية موازية وعموديه علي الحاجز الرملي بين بحيرة البردويل والبحر الأبيض المتوسط.
من جانيه أشار الدكتور شكري سالمان، مدير بحيرة البردويل، إلي أن مشروع تطوير بحيرة البردويل عبارة عن إنشاء قنوات شعاعيه لتحسين جودة المياه داخل البحيرة ورفع إنتاجية البحيرة من الأسماك، لافتا إلي إنشاء قنوات بطول ٧٠ متر من البوغاز رقم ١ الي نهاية البحيرة، وبعرض من ١٠٠ الي ١١٠ متر، وبعمق من ٤ الي ٥ متر، وذلك عن طريق هيئة موانئ قناة السويس.
أشار سالمان الي أن ناتج الحفر سيكون ٤٠ مليون متر مكعب من الرمال نتيجة أعمال التكريك، حيث أن هناك ٣ بدائل للتخلص من نواتج الحفر، يتم مناقشتها مع الجهات المعنية.
وقال المهندس ، سامي الهواري رئيس منطقة الثروة السمكية بشمال سيناء، أن هناك اهتما خاص ببحيرة البردويل باعتبارها من أنقى البحيرات على ساحل البحر المتوسط ، وهى الوحيدة على مستوى بحيرات مصر والمنطقة الخالية من أى تلوث وتتميز بعدم وجود أى صرف عليها من زراعى أو صناعى أوصحى ، ولا يوجد عليها أى نشاط ضار بالبيئة البحرية والسمكية .
وأضاف المهندس جمال حلمي مدير ادارة البيئة بالمحافظة، أن مساحة بحيرة البردويل تصل إلى 165 ألف فدانا ، وتعد ثانى أكبر البحيرات المصرية بعد بحيرة المنزلة ، الا أنها تتميز بانتاج أجود أنواع الأسماك فى العالم .. نظرا لخلوها من أى تلوث أو صرف عليها ، وأنه يتم الاهتمام بالبحيرة للحفاظ على طابعها المميز وانتاجها السمكى المتميز أيضا.

وقال حلمي، أن عدد مراكب الصيد العاملة فى بحيرة البردويل تبلغ 1228 مركبًا موزعين على 3 مراسي ، وهى مرسى أغزيوان وبه 700 مركبًا ، مرسى التلول وبه 375 مركبًا ، ومرسى النصر وبه 178مركبًا ، حيث يعمل بكل مركب من هذه المراكب من صيادين اثنين إلى 3 صيادين .. مؤكدًا على أن عدد الصيادين العاملين بالبحيرة يبلغ نحو 3000 صيادًا ، علاوة على 1000 شخصا آخرين من العاملين فى الخدمات المعاونة لهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *