أخبار مصر

وزير الأوقاف: العيش المشترك قضية دين ووطن

جمعة: ندعم بقوة مبادرة حياة كريمة التي أطلقها سيادة الرئيس

شارك وزير الأوقاف محمد مختار جمعة خلال فعاليات مؤتمر “دور الدين في دعم العيش المشترك” والذي نظمته الهيئة القبطية الإنجيلية برئاسة الدكتور القس أندريه زكي رئيس الهيئة القبطية الإنجيلية، بإحدى فنادق العين السخنة.

وأكد جمعة، أن الحديث عن العيش المشترك حديث وطني وديني بامتياز، فاللقاء يجمع بين كل أشقاء وشركاء الوطن، بين الرجال والنساء، بين الواعظات والراهبات، بين الأئمة والقساوسة، مشيراً إلى أن الأصل هو العيش المشترك، وأن ما حدث من قبل بعض الجماعات المتطرفة عارض.

وأضاف، عندما نقول هذا اللقاء وطني بامتياز، فهو أيضاً لقاء ديني بامتياز، فهو يجمع المنطلقين معًا، فمن ناحية الوطن هذا هو حق الوطن علينا، ومن ناحية الدين هذا هو الفهم الصحيح لسماحة الأديان، وأن الوطن لجميع أبنائه وهو بهم جميعًا، وهدفنا هو التحول بثقافة العيش المشترك، من ثقافة نخبة إلى ثقافة شعب، وثقافة مجتمع بأسره.

وأشار إلى أن الرئيس دعا إلى تجديد الخطاب الديني وفقه العيش المشترك، وقد أصدرت الوزارة عدة كتب، تحولت إلى برامج تدريبية، منها، حماية الكنائس والذي ترجم إلى عدة لغات أجنبية وتم تطوير الكتاب إلى حماية دور العبادة، ومما يحسب للرئيس وللدولة المصرية هو ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية على الرغم من أن المعبد غير مستخدم وهذا دليل أكيد على احترام الدولة المصرية لدور العبادة جميعًا.

وأكد أن هناك مؤتمرًا قادمًا سيكون أكثر مباشرة عن عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي، موضحًا أن عقد المواطنة هو انتماء الشخص لتراب وطنه الذي يعيش عليه بغض النظر عن معتقده.

ولفت إلى أنه من محاور هذا المؤتمر أيضًا مكانة المرأة في المجتمع، وأنه لا بد أن تكون العلاقة بين الرجل والمرأة قائمة على تبادل الحقوق والواجبات وأن تكون علاقة سوية وسليمة، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من السيدات تبوأن مناصب كبيرة في وزارة الأوقاف بلغ عددهن 13 سيدة.

وتابع جمعة: أن الوزارة أصدرت بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب “نساء على عرش مصر” من تأليف الدكتور ممدوح الدماطي ، هذا بالإضافة إلى إصدار مجلة (منبر الإسلام) لهذا الشهر محرم 1443هـ، والذي جاء فيه ملحق خاص بمكتسبات المرأة في عهد الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن من عوامل بناء الدول الحماية الاجتماعية، فالإنسان الذي لا يمتلك الحد الأدنى من الحياة الكريمة لا يمكن أن تستند أو تعول عليه في وقت الشدة، ومن ثمة فإننا نحيي بشدة وندعم بقوة مبادرة سيادة الرئيس “حياة كريمة” والتي تهدف إلى توفير حياة كريمة للمواطن المصري أينما كان.

وزير الاوقاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *