الأدب

مؤسسة ساويرس تعلن لأول مرة عن جائزة جديدة لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 عامًا

 

أطلقت مؤسسة ساويرس، جائزة جديدة لأفضل كتاب للأطفال تحت سن 12 سنة، لأول مرة، منذ إطلاق الجائزة عام 2005، لتكون ضمن جوائز ساويرس الثقافية لعام 2022.

وكان وراء إطلاق الجائزة، الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، حيث كانت تأمل فى إطلاق الجائزة عن طريق المجلس الأعلى للثقافة، قبل أن تعرضها خلال الفترة الماضية على مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، برئاسة الدكتور محمد أبو الغار، ويتم التصويت بالموافقة على استحداث الجائزة بداية من الدروة السابعة عشر.

تعد مسابقة ساويرس الثقافية، أحد أهم أدوار مؤسسة ساويرس في دعم المشهد الثقافي المصري، من خلال مجلس أمناء الجائزة الذي يتكون من نخبة متميزة من المتطوعين بالجهد والوقت لتقديم المشورة للمؤسسة فيما يختص بالأمور الفنية للجائزة، متضمنا مهمة اختيار أعضاء لجنة التحكيم لكل دورة، وهي لجان مستقلة تؤول إليها مسئولية اختيار الأعمال الفائزة بصورة عادلة وموضوعية، وتتألف من نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر. ويتم الإعلان عن الفائزين وتسليم الجوائز النقدية لهم في حفل كبير يقام في شهر يناير من كل عام في دار الأوبرا المصرية.

وكانت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية قد أعلنت عن فتح باب التقدم لجائزة ساويرس الثقافية فى دورتها السابعة عشر، على أن يستمر فتح باب الترشح حتى يوم الخميس 11 سبتمبر 2021، ويظل التقديم إلكترونيا فقط للعام الثانى على التوالى.

وتمنح جوائز ساويرس الثقافية، فى الفروع التالية: جائزة أفضل عمل روائى ومجموعة قصصية، الفرع الأول (كبار الأدباء)، الفرع الثانى (شباب الأدباء)، جائزة الترجمة، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل نص مسرحي، جائزة النقد.

شروط عامة:
أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
يتم التقدم بعمل واحد فقط لكل مؤلف، ويقتصر التقديم على فرع واحد فقط من فروع الجائزة
• ألا يكون العمل المُقدم قد حصل على جائزة من قبل
• في حالة الأعمال المأخوذة عن نصوص أدبية في فرعي السيناريو والمسرح يشترط أن تكون عن نص أدبي مصري
• تقبل الأعمال المرشحة من الأفراد وكذلك من الهيئات الثقافية والجامعات والمؤسسات

كيفية التقدم للدورة السابعة عشر
• يتم التقدم إلكترونيا فقط عبر الموقع الالكتروني لمؤسسة ساويرس ومن خلال الاستمارات الخاصة بكل فرع من فروع الجائزة
• يتم التقديم بنسخة إلكترونية PDF من العمل المقدم يتم تحميلها من خلال الاستمارة الإلكترونية الخاصة بكل فرع من فروع الجائزة
• يرفق غلاف الكتاب والصفحات الأولى التي تتضمن بيانات الناشر ورقم الإيداع والترقيم الدولي الخاصة بالأعمال المقدمة في مجالات الرواية، والمجموعة القصصية، والسرديات الأدبية والفنية وكتب الأطفال.
• يلتزم المرشحين للقائمة الطويلة (التصفية الثانية) بتقديم 6 نسخ ورقية من العمل خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ تواصل إدارة الجائزة معهم إلى العنوان التالي: 10ش الديوان، جاردن سيتي – الدور الأول شقة رقم 3
• تستقبل أمانة الجائزة الاستمارات الإلكترونية للأعمال المشاركة حتى يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر 2021
• لن تقبل الأعمال الواردة قبل أو بعد هذا التاريخ
• لن تقبل أية نسخ أو استمارات ورقية خلال فترة التقديم (التقديم إلكترونيا فقط)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى