الأدب

نورة الكعبي: الإقبال الكبير «البردة» دليل على نجاحه.

 

د. هيفاء الأمين

أعلنت وزارة الثقافة والشباب أن جائزة البردة استقبلت 1557 طلب تسجيل للمُشاركة من 56 دولة حول العالم، في فئاتها الرئيسة، وهي الزخرفة، والخط التقليدي، والحديث، والشعر النبطي، والفصيح، والتصميم التيبوغرافي. وأوضحت أنه سيجري تقييم أعمال المشاركين الإبداعية من قبل لجنة مختصة تضم خبراء ومتخصصين على مستوى العالم، ومن ثم الإعلان عن الفائزين بالجائزة في ديسمبر المقبل، خلال فعاليات الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي».

 

 

 

استقطاب المبدعين
إلى ذلك، قالت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب إن «استقطاب جائزة البردة لهذا العدد الكبير من مشاركات المُبدعين في مجالاتها الرئيسة، دليل بارز على النجاح الذي حققته الجائزة في دوراتها السابقة، والنجاح الذي نأمل أن تحققه في دورتها الحالية، بعدما تم تأجيلها بسبب ظروف جائحة كوفيد – 19»، مشيرة إلى أن «الجائزة وضعت قائمة أهداف وخطط استراتيجية لاستقطاب المبدعين في العديد من دول العالم، وإبراز الأعمال الفنية، والإبداعية المُميزة بما يُعزز ويُكرس المفاهيم الثقافية والإبداعية الأصيلة القائمة على التسامح ونشر الجماليات الإسلامية محلياً وعالمياً».
وأضافت معاليها أن «تكريس هذه المفاهيم جزء من رسالة الإمارات إلى العالم، ونشر قيمها ومبادئها الأصيلة القائمة على تكريس العلاقات الإنسانية مع دول العالم، من خلال التواصل مع الشخصيات المُلهمة والمُبدعة ولاسيما الشابة منها وإبراز إبداعاتهم المرتبطة بمنظومة القيم المجتمعية والإنسانية، وليكونوا مستقبلاً سفراء للجائزة في بلدانهم».
وسجلت طلبات المشاركات في فئة الشعر الفصيح النسبة الأعلى بين مجموع الطلبات الأخرى، حيث بلغ عددها 685 طلب مُشاركة، تلاها الخط الحديث بطلبات مشاركة بلغت 329، ثم الخط التقليدي بـ192، تبعته فئة الزخرفة بـ163 طلباً، وتالياً التصميم التيبوغرافي بـ115 طلباً، و73 طلب مُشاركة للشعر النبطي.
وشهدت الجائزة طلبات مشاركة واسعة من مختلف دول العالم، حيث احتلت جمهورية مصر العربية النسبة الأعلى من حيث عدد طلبات المشاركين في الجائزة، ثم سوريا، ثم المغرب، فالعراق ومن ثم دولة الإمارات، فالمملكة العربية السعودية، والأردن. كما شهدت مشاركات من الهند، وإندونيسيا، وماليزيا، وإيران، وباكستان، وتركيا.

مليون و300 ألف
وأغلقت الجائزة باب قبول طلبات المشاركة. كما دعت المتقدمين إلى تحميل أعمالهم الفنية على حساباتهم الخاصة التي تم إنشاؤها على موقع الجائزة الإلكتروني www.burda.ae حتى الأول من أكتوبر المقبل، حيث سيتيح الموقع الإلكتروني للمتقدمين اختيار فئة الجائزة، وتحميل �

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *