الأدب

نوبل فى الأدب تساوى بين الرجل والمرأة آخر 6 سنوات.. اعرف التفاصيل

أيام قليلة ويتم الإعلان عن نوبل فى الأدب، وهى أشهر جائزة عالمية، والمقرر إعلانها يوم الخميس المقبل، والتى تمنح سنويا منذ عام 1901 لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبى و”أظهر مثالية قوية” حسب وصف ألفرد نوبل فى وصية المؤسسة لهذه الجائزة، ولهذا نستعرض عبر التقرير التالى الحاصلين على الجائزة آخر 6 سنوات.

سفيتلانا أليكسييفيتش

 

سفيتلانا أليكسييفيتش
سفيتلانا أليكسييفيتش

سفيتلانا أليكسييفيتش “1948”، حصلت على جائزة نوبل فى الأدب عام 2015م، وهى الكاتبة السادسة الناطقة باللغة الروسية التى تنال تلك الجائزة بعد أليكسى بونين، بوريس باستيرناك، ميخائيل شولوخوف، يوسف برودسكى، وألكسندر سولجينيتسي، وذاع صيتها بعد تأليف الروايتين الوثائقيتين “للحرب وجه غير نسائي” و”صلاة تشيرنوبول”.

بوب ديلان

 

بوب ديلن
بوب ديلن

بوب ديلان “24 مايو 1941″، حصل على جائزة نوبل فى 13 أكتوبر عام 2016م، وهو الأمر الذى كان بمثابة صدمة لجموع المثقفين فى أنحاء العالم، خاصة أنه لم يعرف فى الأوساط الثقافية ككاتب، بل عرف عنه عقب منحه الجائزة أنه مغنى وملحن وشاعر وفنان أمريكى.

الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل للآداب، كان لها رأى آخر، فى منح بوب ديلان أشهر جائزة أدبية فى العالم، حيث قالت: إن بوب ديلان “خلق تعابير شعرية جديدة فى الأغنية الشعبية الأميركية”.

كازو إيشيجورو

 

كازو إيشيجورو حصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 2017، وهو من أشهر مؤلفى الأدب المعاصرين فى العالم المتحدث بالإنجليزية، فهو يابانى بريطانى، ولد فى نجازاكى باليابان 1954 وانتقلت أسرته للعيش فى إنجلترا عام 1960، فماذا كان تعليق لجنة تحكيم جائزة نوبل على كازو؟

وقالت لجنة الجائزة إن “الكاتب إيشيجورو البالغ من العمر 62 عامًا، كشف فى رواياته المشحونة بالعواطف عن الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمى بالتواصل مع العالم”، واشتهر الكاتب البريطانى بروايته “بقايا النهار”، التى تحولت فيما بعد لفيلم سينمائى ناجح من بطولة “أنتونى هوبكنز” و”إيما تومسون”، وآخر أعمال المؤلف هى مجموعة قصصية قصيرة بعنوان “مقطوعات موسيقية”.

أولجا توكارتشوك

 

أولجا توكارتشوك
أولجا توكارتشوك

أولجا توكارتشوك حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 2018م، تكريماً لـ”خيالها السردى الذى يرمز من خلال شغف موسوعى إلى تجاوز الحدود كشكل من أشكال الحياة”، حسب كلمات الأكاديمية السويدية التى تمنح الجائزة.

وتعرف توكارتشوك بأنها ناشطة بيئية نباتية، كما تواجه باستمرار انتقادات من المحافظين القوميين على رأس السلطة فى بولندا، وتحمل أولجا شهادة علم النفس من جامعة وارسو، سبق لها العمل كمعالجة نفسية قبل أن تمتهن الكتابة، ونشرت نحو 12 عملا أدبيا.

بيتر هاندكه

 

بيتر هاندكه
بيتر هاندكه

حصل بيتر هاندكه على جائزة نوبل في عام 2019م، وهو الفوز الذى ثار حوله الجدل وذلك بسبب تأييده للزعيم الصربى الراحل سلوبودان ميلوسيفيتش، ولقى اختيارالأكاديمية السويدية للروائى والكاتب المسرحى هاندكه انتقادات واسعة بسبب خطاب ألقاه عام 2006 أثناء جنازة ميلوسيفيتش.

بدأ حياته ككاتب مسرحى عام 1964، بمسرحية “إثارة سخط الجمهور” والتى تنتمى إلى مسرحية الطليعة الألمانى الحديث، ثم توالت أعماله الروائية “المعاناة الحادة للجناينى فى لحظة عقاب” 1970، “خطاب قصير الوداع طويل”، “اسكن برج عاجى”، “الألم المختلف” 1972، و”حركات مزيفة” 1975، “عودة بطيئة ” 1979، “قصة فيلم” 1982، “صينى الألم” 1983، “أجنحة الرغبة” 1987، “خريف كاتب” 1987، “مقال حول التعب” 1989، “عامى فى فتحة شخص” 1994، “رحلة شتوية”، “دون جواب شخص” 2004، “ملحوظات حول عمل يان قوس” 2005، “كامى” 2006، “فى الطريق بالأمس” 2011، “أجمل أيام أرنجور”، “ليلة مرواف”، “المعبد دوما” 2012، ومن مسرحياته “عزوة بحيرة كونستانس” 1971، “الدهاليز الزرقاء” 2013.

لويس جلوك

 

لويس جلوك
لويس جلوك

حصلت الشاعرة الأمريكية لويس جلوك على جائزة نوبل فى الأدب، لعام 2020، والتى كانت تحرص على كتابة القصائد التى من شأنها التعامل مع التحديات الأسرية، ومشكلات التقدم في العمر، وهو ما ساهم في اختيارها لتكون الشاعرة الأولى فى الولايات المتحدة عام 2013.

يشار إلى أن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أعلنت من قبل فوز الشاعرة الأمريكية لويز جلوك، بجائزة نوبل للآداب لعام 2020 تقديرا “لصوتها الشعرى المميز الذي يحول بعذوبته الوجود الفردى إلى عالمى”، وقال السكرتير الدائم للأكاديمية ماتس مالم إن جلوك كانت “مندهشة وسعيدة” بنبأ فوزها بالجائزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى